KalmasoftKICMS Logo

المنظومة المتكاملة للإدارة التعليمية

تعريف مختصر

منظومة الإدارة التعليمية هي الأقوى والأكثر شمولاً في الوقت الحالي في مجال حوسبة العمل الأكاديمي والإداري، وهي عبارة عن مجموعة متكاملة من البرامج والمعدات لدعم النواحي الإدارية والفنية في المجالات الأكاديمية وغيرها وموجهة للمؤسسات التعليمية في المناطق التي لا تتوفر فيها الإنترنت.

تسجيل الطلاب

المنظومة التعليمية - تسجيل الطلاب

شاشة متكاملة لتسجيل الطلاب تجمع بين أكثر من وظيفة وتتيح البحث بطريقتين بالإضافة لميزة إخراج التقارير السريعة وطباعتها، هذه الشاشة تراعي أيضاً أصحاب الحاجات الخاصة من المعاقين بحيث تمرر هذه المعلومة إلى كل الوحدات الأخرى مثل الشاشة الخاصة بالرعاية الطبية والسكن والمواصلات ووحدات تنسيق الجداول الدراسية وتخصيص قاعات الامتحانات حتى شاشة إعلان النتيجة بحيث يجد الطالب أو الموظف الترتيبات المناسبة في كل مرفق من مرافق المؤسسة الأكاديمية.

مراعاة ذوي الحاجات الخاصة

المنظومة التعليمية - ذوي الحاجات الخاصة

جاء تصميم المنظومة شاملاً بكل ما قد تتطلبه بعض المواقف الخاصة بذوي الحاجات الخاصة من ترتيبات في قاعات الدراسة أو المعامل أو حجرات الامتحان، هذا يمتد أيضاً حتى الأسلوب المخصص للإعلان عبر الطرق المخصصة لأولئك المنتمين لتلك الفئة.

إضافة الصور

المنظومة التعليمية - إضافة الصور

إضافة الصور تتم من ثلاث مصادر مختلفة ملف وماسح وكاميرا وتحتوي شاشة التسجيل على معالج مدمج للصور يتيح التكبير وتدوير الصورة سواء أكانت مفردة أو مصفوفة جماعية، لن يكون المستخدم بحاجة لمعرفة طرق معالجة الصور فقط عليه تحريك الإطار المستطيل وضبط صورة الوجه داخله بعد عمليات التكبير والتصغير والإدارة فتقوم المنظومة بالإجراءات الباقية مثل قص الجزء المناسب من الصورة وتحويلها للتنسيق المناسب ثم إدخالها لقاعدة البيانات بعد إعادة تسميتها كل ذلك بطريقة آلية.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
طباعة البطاقات تصميم ديباجات إجلاس الطلاب وإخراجها آلياً التحكم من نافذة مركزية
طباعة البطاقات تصميم ديباجات إجلاس الطلاب وإخراجها آلياً تحكم من نافذة مركزية
يمكن طباعة البطاقات بكل أنواعها من هذه الشاشة حسب صلاحية المستخدم فقد لا يكون مخولاً لعمل مثل هذا الإجراء، طباعة البطاقة يمكن أن تكون على الورق المصقول أو مباشرة إلى طابعة البطاقات البلاستيكية. لا تكتفي المنظومة بالأمور التخطيطية فقط بل تعين إدارة المؤسسة التعليمية حتى آخر مرحلة يمكن للكمبيوتر أن يسهم فيها، الديباجات التي توضع على أماكن جلوس الطلاب تتولى المنظومة تجهيزها مع توفير إمكانية إعادة تصميمها حسب الحاجة، أبسط معلومة مطلوبة تشمل اسم الطالب والرقم الجامعي لكن يمكن للمستخدم إضافة تسع معلومات فرعية أخرى مبينة في الصورة أعلاه، النموذج هنا يبين. التحكم في وظائف المنظومة يتم من نافذة مركزية يكون الدخول منها حسب الصلاحيات إلى شاشات متخصصة حسب المهام.

الأساتذة

تسجيل طاقم التدريس

المنظومة التعليمية - تسجيل الأساتذة

تسجيل طاقم الأساتذة "الكادر في بعض الدول" يكون من شاشة مختلفة ولكن لها ذات الميزات المتوفرة في شاشة تسجيل الطلاب مثل البحث وإضافة الصور.

تفاصيل تسجيل أفراد هيئة التدريس

المنظومة التعليمية - تسجيل الأساتذة

المعلومات التي يتم تسجيلها عن الأساتذة متكاملة بحيث لا يتطلب الحصول على المعلومة جهد يذكر ويمكن بعد ذلك إخراج التقرير إما إلى ملف بي دي إف أو صفحة ويب حسب الرغبة وحفظها في جهاز الكمبيوتر الحالي.

مواد التخصص للأساتذة

المنظومة التعليمية - مواد التخصص

عند تحديد المواد لكل أستاذ من هذه الشاشة فذلك يعني ظهور ذات المعلومة عند تصميم جدول المحاضرات وظهور الأستاذ بكل المعلومات المتعلقة عند وضع جدول الامتحان أو تعديل أي معلومة أكاديمية مت.

مراقبة أداء الأساتذة

المنظومة التعليمية - إدارة مراقبة الأداء

من أقوى ميزات المنظومة ميزة إخراج التقارير الفورية عن أداء الأساتذة ويشمل ذلك مؤشرات كثيرة بينها الالتزام بالمنهج والحضور والبحوث ونواحي إدارية أخرى.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
مكتبة للامتحانات السابقة توزيع الأعباء خمسة تصميمات للشاشات والواجهات
المكتبة الرقمية المواد الأكاديمية تقارير غنية بالرسومات البيانية
توفير الامتحانات السابقة للطلاب من خلال البوابة الرقمية للمؤسسة توزيع الأعباء على هيئة التدريس يتم بعد إدخال المواد الأكاديمية من شاشة مخصصة ولمرة واحدة فقط. عند الرغبة في الحصول على معلومات سريعة دون اللجوء لبرنامج المنظومة يمكن مشاهدة الإحصاءات العامة وتشمل نسب الحضور والأداء والبحوث وإحصاءات أخرى يمكن مشاهدتها بالضغط على الأزرار المناسبة وطباعتها بالضغط على زر الطباعة، الحصول على التقرير يعتمد على نوع المستخدم وصلاحياته، هذا النوع من التقارير غير فوري بل يتم تحديثه على فترات منتظمة.

البيئة

تدعم المنظومة بيئات متعددة من حيث اللغات وأساليب العمل في مناطق جغرافية مختلفة، هنالك ثلاث لغات متوفرة هي العربية والإنجليزية والفرنسية وذلك لكل الواجهات ما عدا بعض واجهات البرامج المجانية المصاحبة، توفر كلماسوفت لغات أخرى عند الطلب، ليس ذلك فحسب بل يمتد الدعم إلى اللهجات المحلية وذلك من أجل تطبيق أمثل لكل ميزات المنظومة بدون انحياز.

المنظومة باللغة العربية

المنظومة التعليمية - شاشة إعداد التقويم باللغة العربية

اللغة العربية واحدة من اللغات المدعومة في المنظومة وتتوفر خيارات لاستخدام اللغتين الإنجليزية و اللغة الفرنسية كلغة اختيارية وهي متوفرة على الدوام ويمكن تحويل لغة الواجهة إلى الإنجليزية أثناء العمل على المنظومة أي بدون إغلاق البرنامج.

نمطين لعرض المعلومات

المنظومة التعليمية - نمطين لعرض المعلومات

كل شاشات إدخال البيانات التفصيلية توفر نمطين لعرض المعلومات إما فردي أو سردي لكل الأساتذة المسجلين ومتاح في النمطين إمكانات البحث والفرز والطباعة.

شاشة مركزية للتحكم

المنظومة التعليمية - شاشة مركزية للتحكم

الدخول للمنظومة يوفر كامل التحكم من شاشة مركزية شاملة بالنسبة للمستخدمين ذوي الحسابات المميزة، والأساتذة ممن تكون لهم حسابات مميزة، الشاشة تتيح الوظائف بحسب صلاحيات صاحب الحساب.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
ضبط اللهجة المحلية توفر اللغة الفرنسية خمسة تصميمات للشاشات والواجهات
ضبط اللهجة المحلية المنظومة باللغة الفرنسية خمسة تصميمات للشاشات والواجهات
روعيت المصطلحات المحلية المستخدمة في كل دولة عربية، على سبيل المثال "تاريخ الميلاد" في شاشة تسجيل الطلاب وغيرها جاءت الإشارة إليه بكلمة "التخلق" كما مستخدم في العراق وبعبارة "الازدياد" كما مستخدم في المغرب، كذلك تم استخدام كلمة "مدرسة" بدلاً عن كلمة "كلية" في دول المغرب العربي وبالنسبة للنتائج جاءت كلمة "علامة" بدلاً عن "درجة" مراعاة للهجة دول الشام، وذلك لمراعاة الثقافة المرعية في كل منطقة جغرافية على حدة، ضبط اللهجة المحلية يتم بواسطة مدير المنظومة لأن التحكم فيها من قبل المستخدمين قد يخلق حالة من الفوضى بسبب اختلاف المصطلحات من دولة لأخرى، مع ذلك يمكن الاستعانة بالمعجم المدمج إذا تطلب الأمر معرفة مصطلح معين لغرض استخدامه في كتيب إرشادي أو خطاب إداري أو ما أو دليل موسع للطلاب. اللغة الفرنسية اختيارية وهي متوفرة على الدوام ويمكن تحويل لغة الواجهة إلى الفرنسية أثناء العمل على المنظومة أي بدون إغلاق البرنامج. تتيح المنظومة خمسة استايلات للواجهات تناسب كل الأذواق، يمكن الاختيار من بينها أثناء العمل على المنظومة، روعيت أن تكون هذه التصميمات مناسبة للجنسين وتحقق المتطلبات النفسية من أجل أداء أفضل خلال اليوم وبحسب بيئة العمل.

الإدارة

إدارة الرسوم

المنظومة التعليمية - الرسوم

كل الرسوم والأمور المالية يتم إدارتها من شاشة واحدة تفي بكل المتطلبات الإدارية والمالية.

وحدة مراقبة المخزون

المنظومة التعليمية - مراقبة المخزون

وحدة إضافية مبسطة لإدارة المخزون في المؤسسة التعليمية.

وحدة لإصدار الإشعارات

المنظومة التعليمية - شاشة الإشعارات

توفر المنظومة وحدة متطورة لإدارة الإشعارات بكل أنواعها، ويمكن عبرها إصدار الخطابات أو الرسائل البريدية أو رسائل الهاتف النصية إلى أولياء الأمور أو الطلاب كأفراد أو مجموعات ومتابعة الردود من الجهات المتلقية فهذه الوحدة تعمل في اتجاهين.

إدارة أنشطة الطلاب

المنظومة التعليمية - شاشة إدارة أنشطة الطلاب

الأنشطة غير المتعلقة بالمقررات التعليمية في المؤسسة تتم إدارتها من وحدة الأنشطة وتشمل كل الأنشطة التقليدية المعروفة عالمياً ويمكن إضافة أي عدد من الأنشطة المحلية حسب ثقافة البلد.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
تقارير الحضور والانصراف التحكم في بيانات الطلاب بيانات العاملين
تقارير الحضور والانصراف التحكم في بيانات الطلاب إدخال بيانات العاملين
إمكان الربط مع أجهزة تسجيل الحضور يوفر ميزات تقليدية مثل ضبط الحضور والانصراف وعمل تقارير مبرمجة أو مباشرة حسب الطلب، أبسط طريقة هي ريط أجهزة تعتمد على الميزات الطبيعية (Biometrics) مثل أجهزة قراءة البصمة أو التعرف على الصوت وأعقدها استعمال البطاقات الذكية، يمكن استخدام البطاقات الممغنطة أو المرمزة باعتبارها حلاً وسطاً من حيث الفعالية والتكلفة. من هذه الشاشة يتم التعديل على البيانات الخاصة بالطلاب في المؤسسة الأكاديمية، هذا لا يشمل طاقم التدريس ويمكن منها إصدار البطاقات والتقارير. بيانات الاتصال بالإضافة للصورة الشخصية يمكن إدخالها من هنا، الصورة تتم معالجتها في هذه الشاشة بعد الضغط على الزر المخصص لذلك، مع ملاحظة أن كل ذلك يتم في نفس الشاشة السابقة فالزر المخصص لإدخال الصور ينشط الامتداد الخاص بمعالج الصور.

الأكاديميات

التقويم الدراسي يتحكم في كل المنظومة

المنظومة التعليمية - التقويم الدراسي

يعتمد عمل المنظومة ويبدأ من هذه الشاشة فبعد وضع التقويم الدراسي العام يجري عمل كل وحدات المنظومة بناء على المواقيت الزمنية المحددة في التقويم، مثلاً لن يكون متاحاً تعديل الدرجات قبل الامتحانات وبعد ظهور النتيجة ولن يكون متاحاً التسجيل للعام الدراسي الجديد ما لم ينتهي الحالي، ولن يتم حساب أي ساعات تدريسية في غير الفترات أثناء الفصل الدراسي، التقويم ذاته يمكن تعديله في الحالات الطارئة بواسطة من لهم الصلاحية المناسبة..

تصميم جدول المحاضرات بطريقة شبه آلية

المنظومة التعليمية - تصميم جدول المحاضرات

تصميم جدول المحاضرات يتبعه بشكل تلقائي تحديد ساعات التدريس والأعباء المختلفة الخاصة بكل أستاذ، أيضاً يحدد جدول المحاضرات معدل استخدام أي من الموارد المتاحة في المؤسسة التعليمية مثل القاعات والمعامل والورش، تقوم المنظومة بتحويل كل المعلومات المستقاة من هذه الشاشة إلى صفحات ويب مصنفة إلى جداول منفصلة خاصة بكل من الأساتذة والقاعات والفصول الدراسية تعرض تلقائياً في الموقع الإلكتروني للمؤسسة الأكاديمية.

تصميم جدول الامتحانات بطريقة شبه آلية

المنظومة التعليمية - شاشة تصميم جدول الامتحانات

يمكن إدخال المواد المشتركة ثم المواد الخاصة بكل قسم وشعبة وفرقة وستقوم هذه الوحدة بعمل التنسيق المناسب بين كل هذه الجداول بناء على المواقيت المدرجة في التقويم وبناء على التفضيلات المدمجة في قواعد البيانات العامة، هذه الوحدة تقوم أيضاً بحصر الاستثناءات مثل التضارب في المواقيت بالنسبة للطلاب المتخلفين عن فصولهم، وتقوم أيضاً بتنسيق قوائم الطلاب الممتحنين وقوائم القاعات والمعامل المخصصة للامتحانات بما في ذلك جدول مفرد لكل قاعة ومعمل يبين المواقيت وأسماء الطلاب الذين سيشغلون القاعة أو المعمل ساعة الامتحان.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
طباعة ديباجات الامتحانات إدارة المكان والإجلاس طباعة الشهادات العلمية والتفاصيل
طباعة ديباجات الامتحان إدارة المكان والإجلاس تعديل الدرجات للمواد
طباعة الديباجات وتعليمات الإجلاس عمليتان مترافقتان بحيث يتم طباعة تعليمات الإجلاس في حالة تدبير الجلسة بحيث يستغل المكان لأقصى الحدود وذلك بحشد أكثر من دفعة أو تخصص في القاعة، فيقوم برنامج المنظومة بترتيب عملية جلوس الطلاب بأكثر من نمط مع مراعاة الحالات الخاصة مثل المعاقين أو ذوي الحاجات وغيرهم. ومن الأساسيات التي صممت عليها المنظومة مراعاة ذوي الحاجات الخاصة في أي منشط داخل حرم المؤسسة التعليمية، وتوفر المنظومة طريقة عصرية لتخصيص المقاعد أثناء الامتحان إذ يمكن إجلاس ست مجموعات من الطلاب تؤدي ست امتحانات مختلفة في نفس المكان وتعين المنظومة على توزيع الطلاب حسب النهج المتبع مع تخصيص مقاعد لذوي الحاجات الخاصة أو أي فئات أخرى مثل الملتزمين بدين أو اعتقاد محدد. توفر المنظومة أكثر من عشر معادلات لتعديل درجات الطلاب في مادة معينة أو عدة مواد في آن معاً، هذا بالإضافة للطرق التقليدية مثل التعديل المباشر والزيادة العامة سواء بقيمة حسابية أو بنسبة محددة، من خلال هذه الشاشة يمكن الحصول على تقارير فورية تؤكد الحصول على الأثر المطلوب وذلك أثناء عملية التعديل، التعديل لا يطال الدرجات الفعلية للطلاب بل يتم حفظه في سجلات بيانات منفصلة لإتاحة الفرصة للعودة للدرجات الاصلية للإنطلاق منها ربما لتعديل آخر أو لإبقائها كما كانت عليه، التقرير يظهر في الصورة التالية.

الويب

إرتباط المنظومة بالشبكات المحلية
يمكن ربط مكونات المنظومة عبر الشبكة المحلية من أجل أداة أفضل. ميزات الربط الشبكي:

  1. للاتصالات الداخلية في مجمع المؤسسة التعليمية وأفرعه.
  2. تمكن الشبكة أيضاً بوابة الطلاب داخل حرم المؤسسة التعليمية.
  3. تربط أفرع المؤسسة التعليمية المنتشرة في مدن مختلفة داخل المنطقة الجغرافية.

التقديم والقبول والتسجيل إلكترونياً

المنظومة التعليمية - التسجيل الإلكتروني

لن يحتاج الطلاب المقيمون في مكان بعيد جغرافياً للحضور شخصياً لمقر المؤسسة الأكاديمية لإجراء التسجيل، يمكن فعلياً استخدام ميزة التسجيل الإلكتروني عبر موقع المؤسسة الأكاديمية لإكمال حوالي تسعين بالمئة من الإجراءات، هذا الأسلوب يوفر على الطالب والعاملين ضرورة تعبئة الاستمارات الورقية وأعادة تعبئتها إلكترونياً بواسطة الموظف المختص، كل البيانات الإلكترونية يتم إدخالها مباشرة من الموقع إلى قاعدة بيانات التسجيل الخاصة بفرع الجامعة أو الكلية بعد إجراء الفحص الأولي والتحقق من مطابقة معايير القبول.

إدخال درجات الطلاب عن بعد باستخدام الإنترنت

المنظومة التعليمية - إدخال درجات الطلاب

ليس بالضرورة أن يعمل الجميع من داخل مقر المؤسسة التعليمية فعقب كل امتحان يكون من الصعب أحياناً الالتزام بمواقيت صدور النتيجة وذلك لأمرين الأول هو إعطاء الدرجات عن أسئلة الامتحان والثاني هو إدخال تلك الدرجات، منظومة كلماسوفت التعليمية حلت المشكلة الثانية والأولى في طريقها للحل، يمكن لأستاذ المادة إدخال درجات الطلاب من أي مكان وفي أي زمان.

والحصول على تقرير حساب الدرجات مباشرة

المنظومة التعليمية - حساب الدرجات

ويحصل الأستاذ مباشرة على تقرير وافي عن كل الدرجات التي أدخلها وهو في بيته أو في السيارة، ويفيد التقرير لاحقاً باعتباره وثيقة للمقارنة، يمكن للأستاذ إدخال بعض الدرجات ومعاودة الإدخال في وقت آخر إذا كان عدد الطلاب كبيراً، هذه الخدمة مؤمنة تماماً ولا يتم تفعيلها إلا بطلب الأستاذ ولوقت محدد بالطبع.

البحث في موارد المؤسسة التعليمية

المنظومة التعليمية - الخدمات الإلكترونية

في حال وجود مكتبة.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
تقارير هيئة التدريس الخدمات الإلكترونية معرفة النتيجة
ساعات التدريس للأساتذة الخدمات الإلكترونية معرفة النتائج
يمكن من خلال جدول المحاضرات والتقويم العام رصد ساعات التدريس وحصر التكلفة العامة للتدريس وبمستويات تفصيلية، يتيح هذا أيضاً استغلال أفضل للساعات الفائضة إن وجدت، ولتمكين الأساتذة من المتابعة توفر المنظومة مختصر للساعات المرصودة على الإنترنت هذا يخفف ولدرجة كبيرة من المشاكل التي قد تنشأ بين المخدم والمؤسسة التعليمية، بالنسبة لوحدة المحاسبة فإن التقرير يكون أشمل وأكثر تفصيلاً. يمكن للطلاب البحث في معظم الموارد الأكاديمية من خلال برامج متصفحات الإنترنت الشائعة، ليس ذلك فحسب بل إمكانية طلب تلك الموارد بعمليات تفاعلية مثل حجز الكتب وطلب الملخصات عن البحوث، بالنسبة للاستعارة يجب أن يتوجه الطالب للمكتبة مباشرة، الحجز يتم إلغاؤه بعد فترة محددة ويكون الكتاب أو المرجع متاحاً لغيره من الطلاب. تقرير خاص بالطالب عن نسبة الحضور حتى اللحظة، كل التقارير الخاصة بالطلاب لا يتم نشرها للعامة وتتطلب كلمة دخول حفاظاً على السرية والخصوصية، بالنسبة للأساتذة تكون التقارير عامة فقط بالنسبة للمواد التي يقوم بتدريسها الأستاذ المعني.

الخدمات

مفكرة ومنظم مواعيد

المنظومة التعليمية - شاشة مفكرة ومنظم مواعيد

هذه الميزة تساعد على تنظيم المواعيد وأجندة العمل، هي ليست بسيطة كما تبدو فيمكن من خلال المنظومة إرسال التنبيهات من هذه الشاشة إلى جهاز الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني أو إلى جهاز الفاكس ويمكن بالطبع إجراء تنسيق للمواعيد بين أكثر من صاحب حساب في المنظومة، ليس هذا فقط لأن بإمكان المنظم التنسيق بين أكثر من مستخدم ووضع جدول الأعمال مثل الاجتماعات وتحديد المواعيد أيضاً.

دليل جهات الاتصال

المنظومة التعليمية - دليل العملاء

نظام تسجيل يأتي مع دليل لجهات الاتصال يمكن تعبئته بكل الأسماء الضرورية مثل أولياء الأمور أو أي جهات اتصال أخرى مهمة.

بناء وحدات المنظومة

المنظومة التعليمية - وحدة البناء

وم المنظومة برمجياً على تصميم مفتوح "Open Skeleton" ومرن قابل للتهيئة يعتمد على وحدة بناء (Schema Builder) يمكن بواسطتها للجهة المستخدمة بناء كل الأطر والوحدات الأكاديمية (كليات وشعب وأقسام وأفرع ومراكز مثلاً) قبل التثبيت الفعلي للبرنامج المركزي، هذا يعني أن المنظومة تأتي بلا تصميم مسبق مما يسهل تفصيلها وهندستها بحسب الواقع الماثل، ببساطة يمكن للمنظومة إدارة جامعة أو مركز أكاديمي وبالطبع أي نوع من المدارس، هذا يعتمد على رغبة المستخدم، الشاشة أعلاه مخصصة لمدير المنظومة وتستعمل مرة عند بداية تثبيت المنظومة ومرة أخرى عند الحاجة لإضافة وحدة جديدة (قسم مثلاً) بخلاف ذلك لن يحتاج مدير المنظومة للرجوع إليها لذلك فهي معقدة بعض الشيء واستعمالها يوجب الإطلاع على التفاصيل في كتيب التثبيت الذي يبين تفصيلاً وبالأمثلة لمعظم السيناريوهات المطبقة في الواقع.

المتطلبات

متطلبات المنظومة التعليمية

نوع المتطلبات الجهاز الطرفي
نوع الحواسيب x86, 32bit
أنظمة التشغيل (Microsoft Windows NT (Windows7, Vista, XP, 2000
Ubuntu 11, openSUSE 12, Fedora 16
برامج أخرى أي من متصفحات الإنترنت التالية:
(Explorer, Firefox, Safari, Opera, Chrome)
مساحة الحفظ المطلوبة على القرص الصلب 1 غيغابايت على الأقل
سرعة المعالج المطلوبة معالج بنتيوم 1 غيغاهيرتز أو أسرع
الذاكرة المطلوبة 1 غيغابايت أو أكثر
حجم الشاشة المناسبة 20 بوصة أو أعرض
--- متطلبات أخرى ---
الأصناف التالية إضافات يعتمد توفرها على الطلب وبحسب سعة التطبيق للمنظومة، كلماسوفت توصي باستعمالها كلها من أجل استغلال أمثل لكل ميزات المنظومة، يمكن الإطلاع على التفاصيل في أسفل الصفحة
طابعة لطباعة التقارير
طابعة بطاقات بلاستيكية لطباعة البطاقات للطلاب والعاملين
ماسح ضوئي لإدخال الصور الفوتوغرافية للطلاب وهيئة التدريس والعاملين
ماسح الشفرة العمودية لقراءة الوثائق
جهاز قاريء العلامات الضوئية يسمى (Optical Mark Reader) أو (Automatic Document Feeder) أنظر التفاصيل والصورة في الأسفل
قاريء البطاقات الإلكترونية للتحكم في الدخول واستعمال الموارد وتسجيل الإحصاءات
ماسح البصمة لتسجيل الحضور والانصراف وتسجيل احصاءات الأداء وضبط الدخول للمنشأة
كاميرا ويب لاستعمالها من ميزة الحوار السريع
كاميرا احترافية لالتقاط الصور الفوتوغرافية للطلاب والعاملين لتكملة تسجيل البيانات

متطلبات تشغيل المنظومة (الجهاز المركزي)

نوع المتطلبات الجهاز المركزي
نوع الحواسيب x86-64
نظام التشغيل الموصى به Debian GNU/Linux 6.0 Squeeze أو Red Hat Enterprise Linux 5.0 RHEL
واجهات سطح المكتب الموصى بها GNOME 3.2, LXDE, KDE 4
أنظمة تشغيل أخرى يمكن استعمالها Microsoft Windows Server2003/2008
مساحة الحفظ المطلوبة على القرص الصلب 20 غيغابايت على الأقل
سرعة المعالج المطلوبة معالج بنتيوم 4 سرعة 3 غيغاهيرتز أو أسرع
الذاكرة المطلوبة 2 غيغابايت أو أكثر
حجم الشاشة المناسبة 20 بوصة أو أعرض
إدارة قواعد البيانات MySql Database Server 5
تحميل صفحات الويب Apache Server 2.0
إدارة المحتوى الديناميكي PHP 5/Python 3.2

متطلبات تثبيت المنظومة)

المتطلبات النسخة التجريبية النسخة الكاملة
دليل التثبيت، حوالي 200 صفحة ويشتمل على أربعة أجزاء مخصصة للتثبيت الأساسي والإعداد وجزء مخصص لمعالج البناء (Schema Builder) وكتيب الصيانة.
دليل التثبيت متوفر هنا تنزيل دليل التثبيت
دليل الاستعمال، حوالي 500 صفحة وهو الدليل الشامل والمفصل لشرح طريقة استعمال المنظومة.
دليل الاستعمال متوفر هنا تنزيل دليل الاستعمال
دليل التدريب، مخصص للاستعمال بمصاحبة التمارين والمنظومات الاختبارية لتدريب المستهدفين على الاستخدام الأمثل لكل ميزات المنظومة وخدماتها.
دليل التدريب متوفر هنا تنزيل دليل التدريب
 
هياكل البناء، ملفات تستخدم مع معالج البناء وتعين على الإنجاز السريع لهندسة المؤسسة التعليمية برمجياً، معظم الهياكل الحالية تأتي مدمجة مع النسخة التجريبية، يمكن تنزيل ملفات الهياكل من هذه الصفحة .  

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
الطابعة طابعة البطاقات البلاستيكية الماسح
تستعمل المنظومة طابعات تقليدية لأغراض الطباعة على الورق بقياساته المختلفة، الطابعة من الأجهزة الخاضعة للصلاحيات فلا يمكن بمجرد توصيل الطابعة أن يتمكن المستخدم من طباعة ما يراه في الشاشة على الورق.
تقوم المنظومة بحفظ سجلات عن نشاط الطباعة لكل مستخدم في حالة التعامل مع البيانات الدقيقة مثل البيانات المالية.
طابعة البطاقات البلاستيكية تستعمل لتجهيز البطاقة الجامعية أو بطاقات السكن أو غيرها، المنظومة مجهزة للعمل مع هذه الطابعات بحيث يوفر ذلك أي عمل إضافي فني، ويمكن استخراج البطاقة بمثل السهولة التي تتم بها طباعة الورق، تتيح المنظومة أيضاً التحكم في استعمال طابعة البطاقات البلاستيكية بحيث تكون مشتركة أو مرتبطة مع كل جهاز على حدة. تستعمل المنظومة جهاز الماسح الضوئي لإدخال الصور الفوتوغرافية أساساً، المنظومة لا تدعم حفظ الصور الخاصة بالوثائق المكتبية أي الصور التي يتجاوز حجم ملفاتها 5 كيلوبايت، هناك برنامج منفصل من كلماسوفت خاص بهذا النوع من التوثيق، الماسح يستعمل لتجهيز مصفوفات الصور الفوتوغرافية الجماعية أو الفردية.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
ماسح الشفرة العمودية قاريء العلامات الضوئية قاريء البطاقات الإلكترونية
الشفرة العمودية مجموعة من الخطوط العمودية المتجاورة (أنظر الصورة) وهي في الأصل ترميز لرقم السجل في قاعدة بيانات، تتم قراءة الشفرة العمودية بالضوء باستخدام الجهاز المبين في الصورة أعلاه ومن ثم تحول إلى رقم يحدد السجل المطلوب في قاعدة البيانات، عند إضافة الشفرة العمودية للشهادات مثلاً وربط الشفرة بالرقم الجامعي للطالب يمكن عندئذٍ بسهولة إعادة قراءة الشهادة والتحقق من أصالتها واختصار الزمن المطلوب لقراءة البيانات فيها. جهاز قاريء العلامات الضوئية (OMR)، يشبه الطابعة وهو في الأصل جهاز لسحب الأوراق (Automatic Document Feeder) مع ماسح ضوئي ويعمل مع برنامج مخصص لتحديد نقاط محددة مسبقاً على ورقة الإجابة التي تكون مخصصة لمادة من المواد الأكاديمية التي تتم الإجابة على أسئلتها بوضع علامة سوداء على الإجابة الصحيحة من ضمن عدد من الخيارات، يقوم الجهاز بسحب ورقة العلامات تلك ثم يحولها للبرنامج الذي يحسب الدرجة التي أحرزها الطالب. البطاقة الإلكترونية بطاقة بلاستيكية تحتوي على دارة إلكترونية تعمل مثل الذاكرة ويتم تنشيطها بالموجات الكهرومغنطيسية من مسافة بعيدة نسبياً أي عدة بوصات، البطاقات تصلح للتحكم في الدخول عبر البوابات الإلكترونية أما الدارة الإلكترونية داخلها فيمكن تثبيتها في الأصناف مثل الكتب وقراءة محتوياتها عبر قاريء بطاقات محمول مثل الذي يظهر في الصورة.

المواصفات

المواصفات العامة للمنظومة

المواصفات الفنية التفاصيل ملحوظات
الواجهات مكتبة غنية بالاستايلات تناسب كل الأذواق واجهات رسومية مبسطة أو احترافية حسب الحاجة تناسب الشاشات التي تعمل باللمس طريقة آلية لتصميم جداول المحاضرات وجداول الامتحانات  
المشاركة يدعم البرنامج تعدد المستخدمين والعمل على الشبكة المحلية.  
الاستعمال مع حواسيب أخرى يمكن استعمال هذا البرنامج أو نقله إلى أي جهاز مطابق للمواصفات الفنية المذكورة سابقاً كما يمكن إعادة استعماله بدون التأثير على صلاحيته، سهولة استخدام البرنامج تجعل من الممكن التدرب عليه خلال ساعات.  
الربط تصدير المعلومات باستخدام صيغة موحدة بملفات إكس إم إل وكذلك إمكانية استيرادها من ملفات متنوعة  
المسودات والاستمارات المنظومة تحتوي داخلها على كل المسودات والاستمارات المطلوبة في كل مجال العمل ويشمل ذلك النواحي الأكاديمية والإدارية بما يعني الاستغناء إعادة طباعة كل ذلك مرة أخرى  
إخراج التقارير جملة من 500 تقرير مختلف يمكن الحصول عليها بضغطة زر ثم طباعتها على الورق أوتصديرها لملف بغية إرسالها بالبريد الإلكتروني التقارير تشمل كل جوانب المنظومة، الأكاديمية والإدارية والمحاسبية

المزايا الوظيفية للمنظومة

الوظيفة تفاصيل الوحدة الوظيفية الخدمات المتوفرة
تسجيل الطلاب
  • إدخال الصور بمعاونة معالج صور مدمج وسهل الاستخدام يتيح معالجة الصور بعد إضافتها وكذلك تعديلها بالتكبير والدوران
  • ميزة التنسيق الكامل لسجلات الطلاب الأكاديمية والأحداث بالإضافة لاعتبارات لذوي الحاجات الخاصة
  • تأمين البيانات حسب الصلاحيات بحيث لا يمكن تعديلها إلا في ظروف محددة
  • إخراج التقارير المتكاملة بصورة سجل أكاديمي أو غير ذلك يتوقف على الصلاحيات الممنوحة لصاحب الحساب
  1. التقديم بطريق الإنترنت
  2. البطاقة الذكية
  3. إمكانية طباعة البطاقات إلى طابعة بطاقات بلاستيكية مباشرة
إدارة الامتحانات
  • طريقة آلية لتصميم جداول المحاضرات وجداول الامتحانات وكذلك تصميم ديباجات الإجلاس لفرقة واحدة أو عدة فرق في قاعة واحدة
  • طريقة متطورة لتعيين أفراد المراقبة وكذلك تحديد ساعات العمل لكل فرد ومن ثم حساب الأجر الإضافي مع توفير معلومات حيوية أثناء عملية التعيين مثل سعة القاعة وعدد الطلاب الممتحنين
 
حساب النتائج
  • إمكانية إخراج النتائج بأكثر من ثلاث طرق للتقييم منها المعدل الخطي والتراكمي والمعدل المزدوج وذلك باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية
  • إمكانية إصدار شهادات التخرج وشهادات التفاصيل وكذلك شهادات الإكمال ونشرها عبر الإنترنت أو موقع الجامعة في الإنترانت
  • إخراج قوائم الشرف للمتميزين
  • إخراج النتيجة بأكثر من طريقة وبيان المعدلات آنياً وتغييرها عند الحاجة
  • إمكانية إدخال الدرجات عن بعد باستخدام واحدة من ميزتين الولوج المباشر لحساب المستخدم عبر جهاز الهاتف أو بإرسال ملف الدرجات بنسق خاص بالمنظومة
  • يتوفر برنامج صغير خاص بربط صاحب الحساب بالمنظومة
  1. إدخال الدرجات بطريق الإنترنت
  2. التصحيح الآلي
  3. الإعلان بالبريد الإلكتروني
  4. الإعلان بالرسائل القصيرة
  5. إضافة الشفرة العمودية للشهادات المطبوعة
  6. إمكانية معادلة النتائج مع أكثر من 20 جامعة داخل القطر و 100 جامعة عالمية في المنطقة العربية والاتحاد الأوروبي والأمريكتين والشرق الأقصى
إدارة شؤون هيئة التدريس
  • تسجيل بيانات أعضاء هيئة التدريس
  • تسجيل البيانات الخاصة بالعنوان والصورة وغيرها
  • تسجيل البيانات الأكاديمية مثل المواد التخصصية
  • إخراج التقارير والجداول والأعباء التدريسية والإدارية وغيرها
 
إدارة شؤون الطلاب
  • تسجيل بيانات السكن والترحيل وغيرها
  • تسجيل الأحداث الأكاديمية مثل النقل والتحويل واختيار المواد والبلاغات
  • إخراج التقارير المتخصصة والمفصلة بحسب الصلاحيات
  • الإشراف الإلكتروني من الأستاذ المشرف
  1. إدخال المعلومات بطريق الإنترنت
  2. الإعلان بالبريد الإلكتروني
إدارة الرسوم والدفعيات
  • وحدة مبسطة للإدارة المالية الخاصة بالرسوم ودفعيات الطلاب
  • متابعة للأقساط
  • متابعة للمنح المالية والغرامات
  1. التحويل المصرفي الإلكتروني
  2. البطاقة الذكية
  3. بطاقة الائتمان
نظام المكتبة الرقمية
  • نظام منفصل لإدارة المكتبات
  • يتيح التعامل مع كل أنوع المصنفات الأكاديمية حسب وسائطها
  • إمكانية ربطه مع البنية التحتية الشبكية للمنظومة للوصول للمحتويات الرقمية العامة
  1. قاريء الشفرة العمودية
  2. البطاقة الذكية
  3. تأمين المصنفات باستخدام الدوائر اللاسلكية (RIFD)
نظام الرعاية الطبية
  • نظام يمكن دمجه مع شاشة إدارة شؤون الطلاب لإدارة السجلات الطبية
  • يمنح الطالب الحرية في تلقي العلاج من أي مركز يتبع للمؤسسة التعليمية
  • يولد التقارير ويوجهها للمشرف وأولياء الأمور والجهات الإدارية الأخرى بالمؤسسة التعليمية
  1. الإبلاغ عن طريق الإنترنت
  2. متابعة التاريخ الطبي
  3. تحويل السجلات الطبية بالبريد الإلكتروني
نظام المتابعة الأسرية
  • يتيح لأولياء الأمور متابعة الوضع الأكاديمي والاجتماعي للطالب
  • يمكن استعماله من داخل المنظومة لإخراج تقارير موجهة لأولياء الأمور
  1. مشاهدة التقارير عن طريق الإنترنت
  2. الإعلان بالبريد الإلكتروني
  3. الإعلان بالرسائل القصيرة
نظام إدارة الوثائق
  • نظام يتطلب مكونات مادية إضافية مثل أجهة الخزن المتخصصة
  • وحدات متكاملة للأرشفة تعمل على حفظ الوثائق بكل أنواعها
  • محرك بحث متطور يعمل على تصنيف الوثائق وتسهيل الوصول إليها
  1. البحث عن طريق الإنترنت
نظام الخريجين
  • متابعة أحوال الطلاب الخريجين
  • نشر السير الذاتية
  • توفير منتديات للحوار
 
إدارة الموارد
  • نظام لإدارة الموارد في المؤسسة التعليمية مثل القاعات والمعامل والورش والمسارح وغيرها
  • تسجيل البيانات التفصيلية عن كل مرفق أكاديمي
  • ربط المرافق مع جداول المحاضرات وجداول الامتحانات
  • إخراج التقارير عن حالة المرفق وساعات انشغاله
 
المفكرة والمنظم
  • مفكرة ومنظم مواعيد مناسبة لترتيب الأجندة والاجتماعات مع إمكانية التنسيق بين أكثر من مشترك
  • إمكانية الدعوة للاجتماعات بطريقة سريعة
  1. الإعلان بالرسائل القصيرة
  2. تحويل الموضوع إلى البريد الإلكتروني
نظام إدارة الوثائق الرسمية
  • نظام معقد للمكاتبات الإلكترونية
  • إمكانية أداء كل الأعمال الكتابية دون الحاجة للورق
  • كل الوظائف الكتابية من تعليق وإرسال مرفقات وتحويل وتوجيه وتعليق متوفرة
  1. التوقيع الإلكتروني
  2. تشفير المكاتبات
  3. الإعلان بالرسائل القصيرة
  4. تحويل الموضوع إلى البريد الإلكتروني
الشؤون الإدارية
  • بيان فوري للحضور وإحصاءات البحث والأداء
  • حساب الساعات التدريس وساعات المراقبة
  • مكتبة غنية بالرسومات الإحصائية البيانية
  • مكتبة أرشيفية تسع الملايين من الوثائق والسجلات
  • أسلوب متكامل للمكاتبات الرسمية بشكل إلكتروني
  • ميزة الحوار السريع مدمجة في شكل تطبيق كامل كل الإمكانات المعاصرة
  • خدمة النشر والإعلان الداخلي (Dashboard) مخصصة للإعلانات الداخلية والبيانات والتنويهات العامة
  1. الربط بأكثر من جهاز مثل البصمة للحضور والكاميرا لأخذ الصور وقارئ علامات الإجابة
  2. إمكانية تتبع الخطابات المرسلة ومعرفة مصدر الرسائل المستلمة
  3. نمط متطور للتنبيه باستخدام الرسائل القصير إلى الهاتف أو الفاكس للتذكير بالمواعيد أو التنبيه لمكاتبة واردة
إدارة شؤون العاملين
  • تسجيل بيانات العاملين
  • تسجيل البيانات الخاصة بالعنوان والصورة وغيرها
  • تسجيل البيانات الخاصة بالترقيات والمعاش والاستحقاقات الوظيفية الأخرى
  • إخراج التقارير والجداول والأعباء
  1. الإعلان بالبريد الإلكتروني
  2. الإعلان بالرسائل القصيرة
متابعة المخزون
  • وحدة برمجية مبسطة يمكن ضبطها للعمل مع المنظومة بأكثر من طريقة
  • تقوم بتوليد تقارير مباشرة عن المخزون
 
مراقبة الأصول
  • برنامج منفصل يمكن دمجه مع نظام المحاسبة العامة وربطه مع مخرجات الرسوم والدفعيات
  • يسهل متابعة الأصول الثابتة والمتحركة
  • يعتمد على مدخلات منتظمة لإخراج تقارير مفصلة
 

ملحوظة:- المواصفات الواردة في هذه الصفحة قابلة للتعديل دون أي إخطار مسبق.

إجابات لأسئلة شائعة

أدناه إجابات لأسئلة قد يرغب القارئ في طرحها، الإجابات مختصرة ومبسطة، التفاصيل الكاملة والمتخصصة يمكن الحصول عليها من كلماسوفت بالاتصال.

السؤال الإجابة
أنا أمثل جهة رسمية على ماذا سأحصل بالضبط عند ترخيص المنظومة؟ستحصل جهتك الرسمية أولاً على وثائق تبين الخطوات الضرورية للاتفاق على تزويدكم بالمنظومة وفيها كل المعلومات الفنية وغيرها لبيان ما ستحصلون عليه بالضبط والمطلوب منكم أيضاً، ثم سنزودكم بعد ذلك بقرص يحوي البرنامج وكل الوثائق الضرورية للتثبيت والاستخدام على أن تبدأ عملية التثبيت والإعداد حسب الخطوات المبينة في الدليل ويتم تنشيط البرنامج عبر شفرة خاصة ترسل لكم بالبريد الإلكتروني.
كم يكلف ترخيص المنظومة؟للمنظومة سعر أساسي بالإضافة لمبلغ إضافي عند طلب الوحدات الإضافية أو طلب تخصيص بعض الوظائف وتعديلها، الرجاء الكتابة إلينا لمعرفة التفاصيل.
ماذا يعني "ترخيص" هل يعني أنني لن أملك كل البرنامج؟البرامج التجارية لا يتم "بيعها" بل ترخيصها هذا يعني أنك تملك حق الاستخدام المشروط بعدم إعادة البيع للبرنامج أو أي جزء منه وعدم تفكيك شفرة البرنامج أو محاولة ترخيصه لأي جهة أخرى بدون إذن من كلماسوفت. لكن بإمكانك الاتصال على كلماسوفت للحصول على نسخة معدلة من البرنامج تعمل حصرياً لمؤسستك أو توكيل حصري لتوزيع البرنامج وإعادة ترخيصه في بلدك.
هل يمكنني استعمال النسخة التجريبية في الأعمال الرسمية؟بالتأكيد يمكنك ذلك حالما تكمل تنزيلها من الموقع وهي مجانية ولكنها غير مشمولة بأية ضمانات من طرفنا ويتم تحديثها بدون أي إخطار مسبق لذا فقد تجد نفسك مضطراً لتنزيل النسخة الأحدث كل مرة.
هل يمكن الحصول على نسخة تعمل بكامل ميزات البرنامج لفترة محدودة؟بالتأكيد يتم توفير نسخة تجريبية تعمل لفترة غير محدودة وبكل الميزات والفرق الوحيد أنها نسخة معدلة قليلاً لأغراض التجارب وقد لا تناسب التطبيق الفعلي بسبب الوسائل المستخدمة في تصميمها.
ما طبيعة عمل المنظومة وما علاقتها بالإنترنت؟المنظومة ليست برنامج يقوم على الإنترنت "Web-based" بل هي برنامج متكامل يستخدم الإنترنت حسب الرغبة، المكون الأساس فيها لا يعتمد على الإنترنت إطلاقاً بل على شبكة محلية ولكن يمكن تفعيل ميزات الربط بالإنترنت لتقديم خدمات مثل التقديم للتسجيل وإدخال الدرجات عن طريق الإنترنت، هذه الخدمات لا ترتبط مباشرة بالمنظومة بل بموقع المؤسسة أي يتم حفظ كل البيانات في الموقع الإلكتروني مؤقتاً ثم يعاد نقلها وإدخالها إلى قاعدة البيانات المركزية بعد تنقيتها وفحصها.
كيف يعمل البرنامج هل هو برنامج تعليم إلكتروني؟كلا، المنظومة لا علاقة لها بالتعليم الإلكتروني "E-learning" أو التعليم عن بعد "Distant-learning" المنظومة برنامج للإدارة يخدم أطراف المؤسسة التعليمية ولكنه لا يتخصص في تنظيم عملية التعلم، فلا يمكن على سبيل المثال أن تستخدم المنظومة لنشر المحاضرات أو إدارة فصل عن طريق الإنترنت.
كيف يمكن إذن تحقيق إمكانية استعمال المنظومة للتعليم الإلكتروني؟يمكن استعمال المنظومة لأغراض التعليم الإلكتروني بربطها مع البرامج المتخصصة، يتم هذا عبر تفعيل وحدة متخصصة لها مزايا تتضمن الاستفادة من برامج التعليم الإلكتروني المجانية مثل "Moodle" أو "Claroline" وغيرهما، هذا الربط سيتم بعيداً عن البرنامج الأساسي للمنظومة لدواعي تأمين قواعد البيانات المركزية للمنظومة ويكون التعامل في هذه الحال مع الموقع الإلكتروني للمؤسسة مباشرة إما في الشبكة الداخلية "الإنترانت" أو الإنترنت، يمكنكم مراجعة التفاصيل في دليل التثبيت.
هل تنطبق طريقة الربط أعلاه مع برامج إدارة المحتوى الأخرى؟بالتأكيد، وفي الحقيقة هذه واحدة من أبجديات تصميم المنظومة أي المحافظة على برنامج مركزي مستقر يوفر كل الخدمات الأساسية والاعتماد على البرامج المفتوحة المصدر لتوفير الميزات الأخرى لجمهور المستفيدين، يمكن مثلاً تصميم موقع المؤسسة التعليمية باستعمال باقة دروبال "Drupal" ونشر نتائج الطلاب عبر حسابات محمية وكذلك تعيين بريد إلكتروني لكل طالب ولأي من أفراد هيئة التدريس مع تفعيل المنتديات والمواضيع العلمية بدون أن يؤثر ذلك على أداء المنظومة لأن هذه الإضافات معزولة وتتم معالجتها بصورة منفصلة، هذا يعني الاستفادة القصوى من أحدث النسخ المتوفرة من هذه البرامج المجانية بلا زيادة في التكاليف أو تعقيدات في المواصفات العامة لبرنامج المنظومة.
إذن كيف يتم تخصيص مستويات العمل بالمنظومة وعلى أي أساس؟هذا يعتمد بالكامل على نوع المؤسسة وأسلوب تطبيق المنظومة، مثلاً إذا أردنا استعمال المنظومة بهيئتها القياسية في كلية جامعية فإن برنامج المنظومة سيخصص للوحدات التنفيذية أي سيتم تثبيت البرنامج باعتباره تطبيق مستقل "Stand-alone desktop application" وذلك للأفراد الذين يقومون بمهام محورية مثل إدارة الأحداث وتعديل البيانات بينما يعمل بقية الأفراد من خلال ميزة الاتصال بالمنظومة عبر المتصفحات وهذا للأعمال غير المستمرة والأقل حساسية مثل التسجيل في بداية العام أو إدخال الدرجات، مثل هذه الأعمال تكون كثيفة في فترات زمنية قصيرة ولذلك فإن المنظومة تعمل أثنائها باعتبارها تطبيق يعتمد على المتصفحات "Browser based" من داخل الشبكة المحلية.
هنالك وحدات توجب استخدام المنظومة باعتبارها برنامج مستقل مثل الحسابات وشؤون العاملين بالكلية بينما ليس بالضرورة أن يكون للإدارات العليا أي ارتباط مباشر بالبرنامج ويكفي استعمال المتصفحات وذلك لأن طبيعة المعلومات المطلوبة تكون في أغلبها تقارير أو منتجات نهائية، ويمكن في هذه الحال الاتصال عن طريق الشبكة المحلية أو شبكة الإنترنت بحسب حساسية المعلومات المطلوبة.
إذا تم تطبيق المنظومة في بيئة تستخدم أجهزة طرفية مبسطة "Thin client" فإن الأمر يختلف كلياً حيث لن يستعمل البرنامج بهيئة التطبيق المتكامل "Desktop application" إلا مدير المنظومة والفنيين أما البقية فيكون كل اتصالها وأعمالها عبر المتصفحات وعلى مستوى النافذة ذات الشاشة الواحدة "Full-screen Mode Single Document Interface".
ما علاقة برنامج المنظومة ببرامج التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وفليكر؟لا توجد أية علاقة، ربما وجودها في شاشة إدخال البيانات الخاصة بالمستخدم يعطي انطباعاً بأنه يمكن استعمالها من داخل المنظومة، هذا غير صحيح، كل البيانات المتعلقة بالمواقع الاجتماعية بما فيها مواقع البريد الإلكتروني المختلفة اختيارية وهي مجرد معلومات فائضة يمكن استعمالها عند الضرورة للاتصال.
وماذا عن وسائل التواصل الأخرى المختصة بالنشرات مثل (RSS Feed) و (Podcast)؟متوفرة، وهي تعمل مباشرة من الواجهات الخاصة بمدير المنظومة وبعضها بمكن التحكم فيه مباشرة من الواجهات الخاصة بالمستخدمين (Front-end).
ما هي الأبعاد الأمنية لاستخدام المنظومة سواء تم توظيفها في شبكة محلية أو عبر الإنترنت؟المنظومة لا تشتمل على برنامج لمكافحة الفيروسات فهي مثل أي برنامج آخر قد تتأثر بالفيروسات إن لم يتم تأمين جهاز الكمبيوتر وحمايته بالوسائل المعروفة، الميزة الوحيدة التي توفرها كلماسوفت هي تشفير البيانات بحيث أن الحصول عليها من طرف غير معتمد أو بطريق غير مقصودة لا يسبب كشفها أو الاستفادة منها.
هل توفر برامج الحماية من الاختراق والفيروسات أماناً عالياً للمنظومة رغم ذلك؟لحد ما نعم ولكن ليس لأجل طويل، استخدام الإنترنت يمثل الحد الأدني بالنسبة للتكلفة ولكن يمكن ربط المنظومة باستخدام شبكات مخصصة (Leased lines) وذلك بالنسبة للمؤسسات الكبيرة المقتدرة وهي توفر أفضل حماية.
لسنا مؤسسة كبيرة ولا نقدر على دفع تكاليف الشبكات المخصصة ولدينا أفرع ومراكز تنتشر على كل مساحة القطر فهل هنالك حل أرخص؟بالتأكيد، لأن المنظومة تدعم استخدام الشبكات الخاصة المحمية (VPDN) وهذه خدمة بديلة توفرها شركة الاتصالات في بلدكم وهي باختصار تستعمل خطوط الهاتف النقال العادية مع بروتكول الإنترنت المحمي (IPSec) لتزويدكم بشبكة خاصة ونحن حقيقة نشجعكم على استخدام هذه الطريقة البديلة فهي رخيصة ومتوفرة محلياً ولن تكونوا بحاجة لشراء أجهزة غالية كما أن الخدمات الهاتفية تغطي كافة القطر ولذلك سيتم ربط كل أفرع مؤسستكم أينما كانت داخل القطر دون الحاجة للكيبلات والتوصيلات السلكية المكلفة، أما بالنسبة لوسائل الأمان فيها فيكفي أن تعلموا أن ذات التقنية تستعمل في ربط المصارف بأجهزة الصرف الآلي (ATM) داخل القطر.
أنا أدير مؤسسة تعليمية وأرغب في الحصول على المنظومة فما هي ضمانات استغلال كل ميزات المنظومة؟هذا يعتمد على مدى رغبتك واستعدادك للاعتماد على الوسائل الإلكترونية وكذلك مدى استيعاب العاملين للفكرة الأساسية التي تقوم عليها مثل هذه البرامج، توفر كلماسوفت دليل للتدريب شامل لكل الحالات التي قد تصادفك أثناء العمل ويمكن كذلك توفير مدربين من كلماسوفت للقيام بهذه المهمة على الموقع مباشرة.
المؤسسة التي أديرها الآن تستعمل برنامج مشابه فما مصير البيانات التي قمنا بحفظها لفترة طويلة إذا رغبنا في التحول لاستخدام المنظومة؟لا توجد مشكلة طالما البرنامج الآخر يستعمل قواعد بيانات معروفة وموصوفة وفي أسوأ الأحوال سنطلب منكم مدنا بالهيئة "Structure" الخاصة بقواعد البيانات وسنوفر لكم أداة إضافية لنقل البيانات الخاصة بكم من البرنامج الآخر إلى المنظومة بدون فقد.
ما مصير الأجهزة التي بحوزتنا وهل يجب شراء أجهزة كمبيوتر جديدة لتناسب متطلبات المنظومة؟كلا، يمكن استعمال الأجهزة المتوفرة حتى لو كانت قديمة الطراز باستثناء حال الرغبة في استعمال المنظومة بنمط يعتمد بالكامل على الإنترنت عندها ربما يجب توفير أجهزة بمواصفات مختلفة قليلاً.
الأجهزة والمعدات التي تستعملها المنظومة متعددة وكثيرة فكيف يمكننا التعامل مع كل ذلك بل كيف نوفر كل هذه الأجهزة بذات المواصفات المطلوبة؟نعم الأجهزة المطلوبة متعددة وكثيرة، لكن هذا بقدر الخدمات التي تقدمها المنظومة وبقدر رغبتكم في توفير هذه الخدمات في مؤسستكم.

كل تلك الأجهزة مبينة بإفاضة في دليل التثبيت الذي يحوي فصلاً كاملاً بالمواصفات المطلوبة والبدائل الممكنة وكيفية الضبط والتحديث.

هل يمكن الحصول على شفرة البرنامج وإلى أي حد يمكن التعديل في مظهره؟برنامج المنظومة مكتوب بلغة "++C" وهو ليس مفتوح المصدر لكن يمكن إعادة تصميم الواجهات الخاصة بالاتصال عبر شبكة الإنترنت وهي مصممة بلغة "PHP" هذه الشفرة يتم توليدها آلياً من داخل برنامج المنظومة وتعطي المظهر المبين في الصور وهنالك أنماط مختلفة "Themes" يمكن الاختيار من بينها، فإذا لم تكن بالمظهر المطلوب يمكنك تعديل الشفرة بنفسك قبل تحميلها أو بعد تحميلها في الجهاز الرئيسي، سيكون بإمكانك العودة للشفرة الأصلية دائماً بإعادة توليدها من داخل برنامج المنظومة.
ما هو الهيكل "Schema" وبماذا يفيدني وما علاقته ببرنامج المنظومة؟يأتي برنامج المنظومة خالياً من أية إعدادات مسبقة تتعلق بمؤسسة تعليمية معينة، تعينك وحدة التصميم الهيكلي "Schema Builder" على إنشاء الكليات والأفرع والمراكز والوحدات الإدارية المختلفة وهذا يشمل تحديد معايير أدق مثل إضافة الشروط الخاصة بالقبول والنجاح في المواد وغيرها أي أن وحدة التصميم تعمل على بناء نموذج برمجي مجرد عن المؤسسة التعليمية.
يمكن تصدير هذا النموذج إلى ملف "XML" وحفظه حتى اللحظة التي تحتاج فيها إلى تصميم مؤسسة مشابهة أو عند الحاجة لترميم ما تلف من البنية البرمجية العامة للمؤسسة التعليمية ولن تحتاج لإعادة عملية البناء من البداية.
علاقة الهيكل ببرنامج المنظومة هي أن الهيكل يحدد لبرنامج إعداد المنظومة كيفية بناء قواعد البيانات المعقدة وإنشاء العلاقات فيما بينها، فإذا حدث أي فقدان للبيانات أو تلف للمنظومة لن يكون على مدير المنظومة سوى استعمال الهيكل مع البيانات المحفوظة احتياطياً لإعادة الوضع كما كان عليه في دقائق معدودات.
الفائدة المنظورة هي أمن البيانات والفعالية العالية بتخفيض وقت الصيانة إضافة لإمكانية تبادل ملفات الهياكل بين المؤسسات المشابهة التي ترغب في استعمال المنظومة، هذا يسمى بالتصميم المفتوح "Open Skeleton" وهو درجة أدنى بقليل من مفهوم إطار العمل "Frame Work".
ولكن ألا يعني هذا نشر المعلومات الخاصة عن مؤسستي التعليمية للعلن عبر ملفات الهياكل هذه والمعروف أنها قوالب بنصوص مقروءة؟كلا، فما لم تكن معلومات مثل عنوان المؤسسة وحدود أعمار الطلاب المقبولين وأسماء الكليات والأفرع تعتبر معلومات سرية لديك فلا خوف أن تمثل ملفات الهياكل أي كشف لخصوصية مؤسستك التعليمية.

ملفات الهياكل باختصار تحوي المعلومات العامة (meta data) وأقصى حد يمكن تضمينه فيها هو بيان عن المعلومات على المستوى الجمعي مثل درجة النجاح في مادة معينة أو ما إذا كان قسماً معيناً يقبل الذكور والإناث معاً أو متى يبدأ الفصل الدراسي وأقصى عدد للمقاعد المتوفرة في تخصص معين، هذه بالطبع معلومات عامة وتقوم بنشرها المؤسسات التعليمية في الدليل الخاص بها سنوياً.

كل الذي تفعله ملفات الهياكل هو الاستفادة من هذه المعلومات عن طريق تحويلها لبيانات تفيد في إعادة بناء وحدات المنظومة بدلاً عن تقفي أثر كل التعديلات التي قمت بإضافتها بنفسك وتكرار الأمر.

إذا كنت تعتبر المعلومات العامة سراً خاصاً يمكنك الاحتفاظ بملف الهيكل بعيداً عن الجميع، أما المعلومات الخاصة مثل أسماء الطلاب ودرجاتهم وتنقلات العاملين ومكاتباتهم فهذه موجودة في قواعد البيانات الفعلية ولا سبيل لنشرها أساساً فهي مشفرة علاوة على أن استعمالها بعد الحفظ الاحتياطي لغرض التحديث أو الترميم لن يكون ميسوراً سوى للمختصين.

إلى أي حد يمكن الاستفادة من مخرجات المنظومة؟من ناحية تصميمية برنامج المنظومة معقد جداً لذلك تم تحري العديد من أوجه الاستخدامات الممكنة لكل الوحدات التي تدخل في تكوينه وكان أسلوب الربط باستخدام القوالب البرمجية وعليه يمكن فعلياً طباعة المخرجات إلى الورق أو تصديرها إلى ملفات نصية ونصوص ذاخرة "RTF" وكذلك أنواع أخرى من الأنساق التي تناسب قواعد البيانات مثل "SQL" و"XML" أو نسق "HTML" لأغراض التصفح.
تبدو مخرجات المنظومة موصوفة مسبقاً فهل يمكنني تعديل المخرجات إلى تصميمات مختلفة تحوي معلومات متغيرة حسب الطلب مثل التقارير؟هنالك بالطبع مخرجات تم تصميمها مسبقاً وهي تغطي معظم الاحتياجات المألوفة والاستثنائية وتبلغ حوالي 500 تقرير مختلف، في الوقت الحالي لا توفر كلماسوفت أسلوباً سهلاً من واجهات المنظومة لتعديل شكل التقارير أو محتواها لكن يمكن ذلك بواسطة تعديل شفرات الملفات (ملفات PHP تحديداً) وذلك من واجهات التحكم المخصصة لمدير المنظومة. ويمكن ذلك أيضاً مباشرة من الموقع بعد تعديل شفرات الملفات ولكننا لا نوصي بذلك لأن برنامج المنظومة سيعيدها لوضعها الافتراضي مع أي عملية نشر للمعلومات وذلك لضرورات أمنية.

عموماً لم يترك فريق تصميم المنظومة أي وسيلة للتعرف على حاجات المستخدم إلا وتم التعامل معها.

كيف تتحكم المنظومة في موقع المؤسسة التعليمية وما نوع المعلومات والتجهيزات التي يجب أن نوفرها في الموقع؟هذا يتم بواسطة البرنامج المركزي للمنظومة (Back-end) بطريقة آلية بدون التدخل في محتويات الموقع الأخرى، برنامج المنظومة لا يفرض بنية أو تصميم محددين لموقع المؤسسة الإلكتروني، للمؤسسة حرية اختيار التصميم وأسلوب الأداء إن كان صفحات مستقلة (Static pages) أو موقع تفاعلي (Dynamic website) وفي كلا الحالتين فإن برنامج المنظومة يعمل بمعزل عن الشفرات التي تتحكم في الموقع بحيث تتيح لمدير الموقع التحكم في المحتوى العام بينما يقوم برنامج المنظومة بالتحكم في المحتوى المتعلق بالخدمات التي تقدمها المنظومة لجمهور المستفيدين، مثلاً عندما تقرر المؤسسة نشر نتائج الطلاب فإن ذلك يتم آلياً من خلال الصفحات المخصصة وبالتزامن مع نشر النتائج محلياً داخل المؤسسة ويحدث نفس الأمر بالنسبة للبيانات التي يتم جمعها من الطلاب وزوار الموقع.

لن تكون هناك حاجة لإضافة أية معلومات للموقع لكن بحسب التعليمات في دليل التثبيت فسيكون من الضروري إضافة مجلد أو أكثر مخصصة للمنظومة وسيقوم برنامج التثبيت بإكمال المهمة وإنشاء صفحة بداية مبسطة تشمل كل الراوبط التي يمكنك تضمينها في بقية صفحات الموقع غير المرتبطة بالمنظومة.

كيف يتم التحكم بالمحتوى وإلى أي درجة يمكن التدخل لتعديل البيانات المنشورة في الموقع؟إذا أخذنا عملية نشر نتائج الطلاب كمثال فإن برنامج المنظومة يقوم بتحديث قاعدة بيانات مخصصة لنتائج الطلاب مباشرة عقب اعتماد النتيجة وإعطاء الأمر بالنشر، هذا التحديث يتم عن طريق بروتوكول نقل الملفات (FTP) وقاعدة البيانات تلك لا تشمل سوى البيانات النهائية وسجلاتها متاحة عبر حسابات الطلاب في المؤسسة بنفس الطريقة يتم تحديث الإعلانات والأخبار المنشورة، أما بالنسبة للبيانات التي تأتي للمؤسسة فيتم حفظها مؤقتاً في قواعد بيانات مخصصة إحداها للتقديم مثلاً والأخرى للبلاغات والشكاوى وغيرها، يتم تفريغ قواعد البيانات هذه دورياً ونقل محتوياتها لقاعدة البيانات الرئيسية ثم يتم توجيه المعاملات بحسب الجهات المختصة بتلقيها.

التدخل في تعديل المحتوى لا يتم إلا من برنامج المنظومة وبواسطة الأشخاص ذوي الصلاحيات المناسبة ولا يمكن التعديل مباشرة في الموقع إذ تقوم المنظومة بالتحقق من أصالة الملفات بصفة دائمة لتحديثها.

كيف يتم تقديم الخدمات الأخرى مثل المعاجم والأطالس للطلاب من داخل موقع المؤسسة التعليمية؟هنالك عدة خيارات أولها يكون بوضع قاعدة البيانات في الموقع ذاته واستخدام الشفرات المرفقة مع المنظومة لتمكين الطلاب من الحصول على البيانات مباشرة من الموقع، الطريقة الثانية توفير برنامج المعجم والأطلس مجاناً للطلاب مع تقييد الدخول لقاعدة البيانات من الجهاز المركزي عبر خدمات الويب (Web Services) وهذه الطريقة نوصي بها ويمكن استخدام بروتوكول (SOAP) أو (JSON) لهذا الغرض وتوجد عينات من الشفرات التي يمكن استخدامها مع عبوة البرنامج.
هل يمكنني تجهيز كل وحدات المنظومة بعد تثبيتها وإدارتها بمفردي؟كلا، فباستثناء النسخة التجريبية المعدة لإدارتها بواسطة شخص واحد سيكون من الصعب إدارة المنظومة بمفردك، لا ننصح بمحاولة هندسة أي مؤسسة تعليمية باستخدام المنظومة التعليمية بدون الاستعانة بالمختصين في البرمجة أو ذوي الخبرة السابقة في استعمال برنامج المنظومة.
نعمل في بيئة غير مستقرة من ناحية الاتصالات ولدينا شبكة تم تجهيزها لربط كل المؤسسة ولكنها لا تعمل مستقرة لفترات طويلة، فهل يمكننا استعمال المنظومة التعليمية في هذه الظروف؟نعم، المنظومة التعليمية صممت في الأصل لاستعمالها في المناطق التي لا تحظى ببنيات أساسية تتعلق بالاتصالات أو حتى الإمداد الكهربائي المستمر، هنالك اكثر من ميزة لتجاوز مثل هذه المشاكل مثل تفعيل ميزة الربط الآجل وهي تمكن المستخدمين من إدخال البيانات بدون الاتصال بالنظام المركزي.

كل الحقوق محفوظة، لا يجوز نقل أو نسخ محتويات هذه الصفحة إلا بإذن من كلماسوفت، الرجاء الإطلاع على شروط الاستخدام.
تاريخ آخر تحديث 1 مايو 2021