KalmasoftKAS Logo

برنامج الأستاذ للمحاماة

تعريف مختصر

برنامج الأستاذ (©Alustad) أفضل برنامج إلكتروني متكامل من ناحية التصميم والمحتوى لخدمة مهنة المحاماة على وجه الخصوص، وهو في الأصل دمج لمجموعة من ثلاث برامج: مدير للمستندات القانونية وبرنامج تسيير أعمال المحاماة بالإضافة إلى مساعد قانوني.
(Case Management System + Legal Work Flow Management Automation Software + Legal Assistant).


ملخص مواصفات برنامج الأستاذ (©Alustad):
  • برنامج الأستاذ (©Alustad) تم تصميمه من البداية بالنظر لمتطلبات القانونيين المتخصصين وهو برنامج احترافي جداً مخصص لإعانة المحامين على تنظيم الأعمال والاستفادة من الكمبيوتر في تسريعها.

  • مواصفات الواجهات:

    • طرق مبتكرة للإرشاد عبر شاشات ذكية تقود المحامي عبر المسارات الصحيحة لإجراء أي عملية.
    • متوسط السهولة عند الاستخدام ومرن بحيث يمكن تعديل واجهاته عند الحاجة مباشرة.
    • واجهات استخدام إنجليزية أو عربية أو فرنسية ضمن نظام تشغيل وندوز.
    • شاشة تطبيق رئيسية واحدة مع تصنيفات فرعية.
  • الأدوات المساعدة للمحامي:

    • شاشات منفصلة للقضايا والعقود والموكلين بالإضافة لدليل للعناوين المهمة وشاشات متخصصة للتعامل مع الموارد الأخرى مثل العاملين والمتدربين
    • محاسبة عامة بدفتر الأستاذ لمكتب المحامي
    • محاسبة متخصصة للقضايا والأتعاب
    • تقارير محاسبية ومالية متنوعة
    • جزء مخصص لحساب الزكاة بكل أصنافها كما حددها الدين الإسلامي
    • مكتبة غنية بالقوانين في كل المنطقة العربية بالإضافة للقوانين الإنجليزي والأمريكي والفرنسي والشريعة الإسلامية
    • إمكانية الربط مع خدمات الويب لمتابعة القضايا في المواقع الإلكترونية ذات الصلة
    • إمكانية الربط مع قاعدة البيانات المتاحة من قبل الحكومة لاستخراج بيانات الموكلين عبر الرقم الوطني أو رقم السجل المدني.
  • المعينات الإضافية:

    • إجراء حسابات تكاليف القضايا وأتعاب المحامين وحفظها وإدارتها
    • يتيح النظام التحقق من محامي الطرف الآخر في القضية ببيان معلومات كافية عنه قبل الجلسة
    • يدعم المسارد الخاصة بالقانوني بعدد غير محدود ومتعدد اللغات.
    • تتوفر قوالب مخصصة لعدد من الأعمال الشائعة مثل عقود البيع والوصايا والهبات وصيغ المرافعات باللغتين العربية والإنجليزية.
    • إمكانية تعديل خصائص مسارد المصطلحات بمعايير من تحديد المستخدم.

نافذة رئيسية لإجراء كل العمليات

برنامج الأستاذ للمحاماة - النافذة الرئيسية

يتم عرض كل العمليات والإجراءات على النافذة الرئيسية التي يمكن التحكم في مساحتها، وتضم النافذة القوائم المخصصة لبدء أي إجراء، هذا التصميم الكلاسيكي مقصود بغرض تسهيل استخدام النظام.

وحدة للاستعلام ورفع الدعاوى إلكترونياً

برنامج الأستاذ للمحاماة - الاستعلام ورفع الدعاوى إلكترونياً

يتضمن برنامج الأستاذ للمحاماة وحدة خدمة للقضاء الإلكتروني (case eFiling client) وهي تعمل في حال توفر الخدمة في البلد المعني لأكثر من غرض يخص المحاكم ومن ذلك الاستعلام عن القضايا ورفع الدعاوى وغيرها من خدمات المحاكم التي يوفرها النظام القضائي في الدولة.

شاشة عرض للأجندة مع القضايا

برنامج الأستاذ للمحاماة - شاشة عرض الأجندة

عرض آلي للأجندة مع ربطها بالقضية والموكل والجلسات والمهام التابعة لها في شاشة مخصصة من وحدة المنظم، يتم عرض المهام المنقضية والمنتظرة أيضاً إلى جانب الشاشة.

التعامل مع كل أنواع القضايا

برنامج الأستاذ للمحاماة - التعامل مع كل أنواع القضايا

برنامج الأستاذ مجهز بكل مستلزمات التعامل مع كافة أنواع القضايا المدنية والجنائية (الجزائية) بالإضافة للتشريعات الدينية للديانتين المسيحية والإسلامية (الشريعة الإسلامية) وبالطبع القضايا التي تخص القانون الدولي. هذا بالإضافة لأعمال التوثيق لكل المعاملات المدنية. أثناء التقدم في إجراءات إنشاء القضية فإن البرنامج يقدم معلومات متعلقة فورية.

إرتباط تكاملي مع نظام القضاء الإلكتروني

برنامج الأستاذ للمحاماة - القضاء الإلكتروني

انظام القضاء الإلكتروني (Electronic Justice System) هو مجموعة أنظمة متكاملة مخصصة لإسناد الهيئات العدلية في الدولة وهو نظام مستقل بالكامل مطور من قبل كلماسوفت، يمكن ربط برنامج الأستاذ - وهو مستقل أيضاً - بنظام القضاء الإلكتروني مباشرة فيتحول البرنامج والنظام تلقائياً إلى العمل بنمط تفاعلي يوفر الكثير من وقت الجهات العدلية والقانونية (أفراد ومؤسسات) في الدولة.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
أعمدة تحكم في كل العمليات مدير قضايا متطور منظم ومفكرة قانونية
برنامج الأستاذ للمحاماة - عمود التحكم برنامج الأستاذ للمحاماة - الإملاء الصوتي برنامج الأستاذ للمحاماة - مدير القضايا برنامج الأستاذ للمحاماة - منظم مواعيد ومفكرة قانونية متطورة
باستثناء عمليات الإدخال والتسجيل للمحتويات (قضايا، موكلين، عناوين، أجندا) فإن معظم العمليات يمكن إجراؤها باستخدام عمود التحكم بما فيها العرض والطباعة والتصدير، كما بإمكان المحامي تسجيل الصوت لتلقي إفادات الموكلين أو لحفظ بعض الملحوظات بالصوت، النسخة الأساسية تتيح الحفظ للتسجيل الصوتي بصورة مؤقتة في ملف خارجي بينما النسختان العملية والاحترافية توفران حفظ التسجيل الصوتي داخل ملف القضية. مدير القضايا هو الوحدة الوظيفية المخصصة للتعامل على مستوى مكونات القضية الواحدة، يمكن باستخدامه التحكم في كل الملفات والمستندات المتعلقة بالقضية ونسخها ونقلها وإزالتها سواء من القضية المفتوحة حالياً أو من القضية المستهدفة المفتوحة معها حيث يتيح مدير القضايا فتح قضيتين في وقت واحد لمعالجة الملفات بينهما ويمكن من نفس الشاشة الحصول على تقرير بكل التعديلات المنجزة لأي قضية وكذلك الحصول على الرسم الهيكلي التبييني (visualization) لكل مكوناتها. من أهم ميزات برنامج الأستاذ وجود منظم ومفكرة قانونية متطورة جداً يمكن عبرها تنظيم عمل المحامي وهي تعمل بالتزامن مع أنشطة المحاكم (عند وجود نظام قضاء إلكتروني) أو بصورة مستقلة للتنبيه وإعطاء التلميحات أثناء العمل، وذات المفكرة يمكن ضبطها لإرسال التنبيهات للبريد الإلكتروني ووسائل الإتصالات الأخرى مثل الهواتف المحمولة (الجوالات).

إدارة القضايا

برنامج الأستاذ يعمل بناء على وجود قضية قانونية تم إنشاؤها (أو سيتم إنشاؤها) وعليه فإن معظم الوظائف المدعومة يمكن أن تعمل في وجود قضية أو عدمها، بدون وجود قضية سيكون البرنامج مجرد مساعد قانوني وتلك أدنى خدمة يمكن أن يقدمها البرنامج.
مع وجود أكثر من قضية تبين الفاعلية الحقيقية للبرنامج حيث يقوم بدور مدير للمستندات القانونية أي إدارة القضايا، يكتمل أداء البرنامج بربطه بأي نظام للقضاء الإلكتروني حيث يقوم بتسيير عمل مكتب المحاماة بأسلوب تام بالتنسيق مع المحاكم والنيابات.

التنبيهات والتلميحات

برنامج الأستاذ للمحاماة - تنبيهات القضايا

مع كل إضافة لمهمة أو جلسة يتم توليد عدد من التنبيهات تتغير ألوانها بحسب اقتراب مواعيد المهمة أو الجلسة.

عرض زمني لإجراءات القضية

برنامج الأستاذ للمحاماة - عرض إجراءات القضية

يوفر برنامج الأستاذ ميزة معقدة وهي استعراض التتابع الزمني لمراحل القضايا بحيث يمكن للمحامي متابعة إجراءات وحيثيات كل قضية على حدة، تتداخل معظم هذه الإجراءات مع النظام القضائي الإلكتروني بحيث أن إجراءات المحاكم يتم إدراجها تلقائياً في مكانها، الأشرطة تبين مدى تقدم إجراءات التقاضي من جميع أطراف القضية بحيث أن كل شريط يتقدم ويتأخر بحسب الإجراء، مثلاً يتأخر الشريط عند الاستئناف ويعود ليتقدم مع كل إجراء في مرحلة الاستئناف وهكذا بالنسبة لبقية الأشرطة، بعض الأشرطة مخصص لبيان الوقت المتبقي لتحريك إجراء مستحق مثل الطعون أو طلبات الاستئناف. يمكن تحديد نوع معين من الإجراءات لعرضه مثلاً الطعون أو العرائض أو الالتماسات ولأي من أطراف القضية.

التلخيص الآلي للقضية

برنامج الأستاذ للمحاماة - التلخيص الآلي

لا يعتمد برنامج الأستاذ على النصوص المرسلة في التعامل مع المعلومات القضائية بل عمدت كلماسوفت لإعادة صياغة كل العمليات القانونية بحسب قوانين الإجراءات في كل دولة على حدة، وأعيدت صياغة مفاهيم القوانين ذاتها دون المس بنصوصها أو تفسيراتها بحيث أن القضية أو العقد يصبح جملة من تركيبات منطقية يمكن التعامل معها بالكمبيوتر بأكثر من طريقة ومنها التلخيص، يستطيع برنامج الأستاذ إعادة تلخيص القضية لتناسب المحامي أو القاضي أو الموكل ويعرضها في شاشة واحدة بما في ذلك القضايا المرتبطة. ملخص القضية يطلب في محاكم الاستئناف على سبيل المثال، الشاشة أعلاه تلخيص لصالح الموكل غير ذي الدراية بالإجراءات والتعقيدات القانونية.

مشاركة ملفات القضايا

برنامج الأستاذ للمحاماة - تصدير القضايا

برنامج الأستاذ يستخدم نوعاً مخصصاً من الملفات خاص بكلماسوفت، يمكن تصدير كل القضية إما إلى ملف (kas) وهو نسق يتيح المشاركة في المحتوى القانوني على مستوى القضية بمعنى أن كل القضية تحزم في ملف واحد يمكن فتحه في أي نسخة من برنامج الأستاذ حسب صلاحيات المستخدم، ويمكن أيضاً تصدير كل مكونات القضية إلى مجلد عادي يمكن تصفحه بأي من متصفحات الويب العادية.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
أعمدة تحكم في كل العمليات مدير قضايا متطور منظم ومفكرة قانونية
برنامج الأستاذ للمحاماة - التحديث الاختياري لمحتوى المكتبة برنامج الأستاذ للمحاماة - إدخال بيانات  الموكلين والخصوم برنامج الأستاذ للمحاماة - إنشاء القضية
ميزة التحديث الاختياري لمحتوى المكتبة القانونية توفرها كلماسوفت من موقعها على الانترنت لكل الدول بكافة قوانينها، والمحتوى يشمل القوانين والأحكام القضائية والسوابق القضائية، ويمكن للمستخدم تحديد المطلوب منها في أي وقت حسب نوع المجال القانوني. إدخال البيانات يتم بإشراف برنامج الأستاذ أي يقوم البرنامج بإرشادك لكيفية الإدخال وبالخطوات مع التلميحات للإجراءات الصحيحة، بيانات الخصوم تتبع ذات النهج مع إمكانية استخدام شبكة الإنترنت للحصول على بيانات إضافية. معظم البيانات يتم إدخالها مرة واحدة وتظهر بعدها في دليل العناوين مفصلة مع ملخص للمحتوى وكل ذلك يحدث آلياً بدون تدخل من المحامي. أسحب أسماء المدعين والمدعى عليهم إلى المساحة الوسطى وسيتم إنشاء القضية من البيانات الأولية آلياً، يتولى برنامج الأستاذ بقية التفاصيل المملة مثل التحقق من اكتمال أوراق القضية وصحة إجراءات التقاضي (Court Rules) حسب المتبع في بلدك وذلك بعد إكمال التفاصيل الضرورية مثل عرائض الدعوى.

توثيق العقود

يمكن للمحامي اختصار الكثير من الوقت اللازم لتجهيز العقود باستخدام القوالب المجهزة التي يوفرها برنامج الأستاذ، هذه القوالب تجمع بين وثيقة العقد وأطرافه وموضوع التعاقد بحيث لا يبقى للمحامي سوى الاختيار البسيط بين الصيغ المبينة. ميزة استخدام القوالب المجهزة لا تختصر الوقت فقط بل تمنع الأخطاء العارضة التي تحدث عادة عند استخدام برامج معالجة النصوص وهي علاوة على ذلك تتيح العمل بمبدأ إعادة استخدام الوثيقة أي تدويرها.

شاشة مخصصة لعمليات توثيق العقود

برنامج الأستاذ للمحاماة - توثيق العقود

تم وضع اعتبارات لأكثر المهام القانونية المربحة، فمن هذه الشاشة يمكن إجراء عملية إعداد العقد وتصحيحه والتحقق من محتوياته ثم طباعته بدون الحاجة لأي برنامج من طرف ثالث. فعلياً يقوم البرنامج بحفظ المعلومات الأساسية (metadata) بكل نوع من أنواع العقود ويبقى على المحامي تعبئتها، ثم يقوم البرنامج بالتحقق من اكتمال بقية البيانات بمقارنتها بنوع العقد المطلوب ويطلعك على الطريقة الصحيحة لعمل العقد.

محرر للقوالب والاستمارات

برنامج الأستاذ للمحاماة - محرر القوالب والاستمارات

القوالب المقصودة هي الصيغ المكررة (Boilerplate) لأغراض التوثيق وغير ذلك من أعمال المحامي مثل العرائض والطعون، ولكن أهم استخدام لهذه الأداة يكون في العقود، يحتوي برنامج الأستاذ في جميع نسخه على محرر قوالب يمكن بواسطته تحويل الصيغ إلى قوالب أو العكس بوسيلة سهلة ومباشرة، يمكن إضافة حقول لتلك الموجودة في القالب الحالي أو حذفها (تبلغ في المتوسط ثلاثين حقلاً)، فيما بعد يمكن تعبئة القالب عند استدعائه بمجرد الضغط على زر أو سحب اسم الموكل وإلقائه فيتم تعبئة الحقول المتوفرة من بيانات الموكل أما الحقول الفارغة فيقوم البرنامج بإتاحة وسيلة إدخال من شاشة إنشاء العقد قسم التفاصيل.

استايلات مخصصة

برنامج الأستاذ للمحاماة - استايلات مخصصة

يوفر برنامج الأستاذ في نسخته الأساسية خمسة استايلات تناسب كل الأذواق وذلك لإثراء بيئة العمل وتهيئتها بحسب الرغبة، اثنان من هذه الاستايلات مخصصان للمحاميات.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
وسيلة فعالة لترقيم المستندات عمل التوكيلات وحدة للضبط الشامل
برنامج الأستاذ للمحاماة - الترقيم الآلي للمستندات برنامج الأستاذ للمحاماة - شاشة عمل التوكيلات برنامج الأستاذ للمحاماة - وحدة الضبط
يستخدم برنامج الأستاذ أكثر من طريقة لترقيم المستندات تتفاوت بين الترقيم النصي العادي بأكثر من نسق أو باستخدام الشفرة العمودية أو الشفرة النقطية (كيو آر)، النسخة الاحترافية تتميز إضافة لتلك باستخدام الديباجات الإلكترونية (RFID). الترقيم هنا مخصص لمكتب المحاماة وليس ترقيم الجهة القضائية. في حال ربط برنامج الأستاذ بنظام قضاء إلكتروني فإن عملية الترقيم تتبع مباشرة للنظام القضائي ويبقى ترقيم البرنامج مخصص للاستخدام الداخلي. صيغ متعددة لعمل التوكيلات بحسب الدولة المستهدفة ولكل أنواع المحاكم يمكن عملها مباشرة من داخل البرنامج، يمكن البدء بعمل التوكيل وإكمال بقية بيانات الموكل لاحقاً، العكس صحيح بذات الدرجة. التوكيلات إما يكون فيها الوكيل هو المحامي نفسه أو لشخصية اعتبارية أخرى وكل حالة لها شاشة منفصلة. كل النسخ الأساسية والعملية والاحترافية تتوفر فيها وحدة للتحديد المعايير والإعدادات التي يعمل بها البرنامج ، فهو يأتي بالنماذج الرسمية الخاصة بكل دولة إضافة لوحدة التعامل النقدي وصيغة كتابة التاريخ بل أكثر من ذلك، فعند تحديد دولة معينة يقوم البرنامج بإضافة الشعار الرسمي وشعار السلطة القضائية في الدولة المختارة ويبقى على المستخدم إضافة شعار المكتب فقط وهذا بالنسبة لمكاتب المحاماة والشركات التي تتعامل مع جهات خارجية فإن هذه العملية ضرورية ويمكن للمحامي تخصيص مخرجات البرنامج بإضافة البيانات العامة للمحامي بالإضافة لشعار المكتب وحتى التوقيع.

خدمات الموكلين

معظم الوظائف المخصصة للموكلين يمكن توفيرها وربطها بالويب بما في ذلك إمكان متابعة القضايا ومعرفة الأتعاب، النماذج الخاصة بالويب يتم توليدها تلقائياً وربطها بالموقع الإلكتروني للمحامي ويمكن بعد ذلك تحديثها تلقائياً بدون تدخل أو خبرة فنية معقدة.
برنامج الأستاذ يتعامل أيضاً مع القضايا الجنائية (الجزائية) التي لا تتاح للموكل فيها حرية الاتصال إلا عبر المحامي كما في حالات الإيقاف والسجن والاعتقال.

فتح حسابات الموكلين

برنامج الأستاذ للمحاماة - حسابات الموكلين

يوفر برنامج الأستاذ أسلوبين للتعامل مع الموكلين، إما أفراد أو مؤسسات، في حال التعامل مع المؤسسات فليس بالضرورة أن تكون لهم قضايا في المحاكم فقد يتم توكيل المحامي لعمل إجراءات مدنية عادية مثل توثيق العقود أو إتمام المعاملات الرسمية مع الحكومة، في هذه الحالة فإن البرنامج يوفر ميزة فتح (الحساب) وهو سجل لمعالجة الإجراءات والأمور المالية وحتى القضايا نفسها تصبح جزءاً منه.

دليل عناوين شامل

برنامج الأستاذ للمحاماة - دليل العناوين

يوفر برنامج الأستاذ دليل عناوين متطور يقوم بإضافة كل العملاء والموكلين آلياً عند إدخالها في أي قضية أو معاملة، البيانات الظاهرة في هذه الشاشة لا يقوم بإدخالها المحامي بل يتم استخراجها وتصنيفها آلياً وعرضها هنا عندما يقوم المحامي بإنشاء قضية أو عمل عقد جديد وتظل تتراكم في دليل العناوين حتى اللحظة التي يحتاج فيها إلى قائمة كاملة بكل هذه التفاصيل.

مركز الرسائل

برنامج الأستاذ للمحاماة - مركز الرسائل

وحدة مخصصة لاستقبال رسائل الهاتف الجوال وإرسالها وتعمل إضافة لذلك على تصنيف الرسائل وتنسيق مواقيت إرسالها وعمل التنبيهات اللازمة لكل الأطراف المعنية بالقضية أو الحساب.

التعامل على مستوى المجال القانوني

برنامج الأستاذ للمحاماة - المجالات القانونية

يتعامل برنامج الأستاذ مع كافة القضايا على مستوى المجال القانوني، عند إنشاء القضية يمكن تحديد تفاصيلها إلى مستوى المجال القانوني ومن ثم يوفر البرنامج المعلومات المتعلقة ومن بينها القوانين الخاصة بالمجال ويقوم بتطبيق نموذج حساب الأتعاب مباشرة.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
التعامل مع القضايا الجنائية شاشات متعدد الاستايلات المعاونة التلقائية اللحظية
برنامج الأستاذ للمحاماة - التعامل مع القضايا الجنائيةالمحامين برنامج الأستاذ للمحاماة - تعدد اللغات والاستايلات برنامج الأستاذ للمحاماة - نافذة المعاونة التلقائية
ليست كل القضايا تنشأ بواسطة المحامي، عندما يكون الموكل رهن الاعتقال أو الحبس أو يكون مسجوناً فإن مسار القضية يختلف تماماً، برنامج الأستاذ يتعامل مع مثل هذه الحالات بطريقة منطقية، فبحسب تصميم البرنامج يتم فصل كل أطراف القضية ومكوناتها، ذات الموكل الموجود في قاعدة بيانات البرنامج يمكن أن يكون طرفاً في عقد أو نزاع تجاري (قضية مدنية) أو متهم مكفول أو سجين (قضية جزائية) يرغب في توكيل محامي للدفاع عنه وفي هذه الحال فإن نوع البيانات يختلف قليلاً كما يظهر في الشاشة أعلاه. بطبيعة الحال معظم معلومات القضية هنا تأتي من خارج مكتب المحامي، وجود نظام قضاء إلكتروني سيوفرها إلكترونياً بالكامل لكن برنامج الأستاذ يتيح إدخالها بواسطة المحامي مباشرة أيضاً. ياتي البرنامج بثلاث لغات عالمية، الإنجليزية البريطانية والفرنسية لفرنسا بالإضافة إلى أكثر من عشرين لهجة عربية مختلفة وذلك لأن المصطلح القانوني يختلف من دولة عربية إلى أخرى وأيضاً من دولة تتحدث الفرنسية أو الإنجليزية إلى أخرى، إضافة لخمسة استايلات تناسب أذواق المستخدمين من المحيط إلى الخليج. نافذة المعاونة تظهر تلقائياً أثناء إجراء العمليات فعند اختيار موكل معين مثلاً فإن محتوياتها تتحول إلى معلومات وبيانات ملخصة عن ذلك الموكل، وعند الرغبة في إنشاء قضية أو كتابة دعوى فإنها تعرض الخطوات اللازمة أثناء الكتابة، أو تعرض المواد القانونية المتعلقة، يمكن من نفس النافذة الانتقال لمعلومات أوفر عند الطلب.

حساب الأتعاب

من المفاهيم التي يقوم عليها برنامج الأستاذ هي أن لا يكون الغرض من استخدامه مجرد تسجيل البيانات وحفظها، معظم عمليات حساب الأتعاب يتم إجراؤها بدون تدخل من المستخدم وتتم تلقائياً بعد الضبط الأولي للبرنامج. ند ربط البرنامج بنظام قضاء إلكتروني فإن رسوم المحاكم والغرامات وغيرها سيتم تحديثها تلقائياً داخل قاعدة بيانات البرنامج.

التعامل مع حسابات القضية أو الخدمة

برنامج الأستاذ للمحاماة - حسابات القضية

يمكن تدوين المعاملات الحسابية للقضية أو الخدمة (مثل التوثيق أو الاستشارات) بطريقتين مختلفتين. هذه الميزة مخصصة لتجهيز أتعاب المحامي وهي لا تعمل بدون تحديد القضية المعينة ويمكن باستعمالها تحديد الأقساط وإخراج الفواتير طبقاً لطريقة الحساب المحددة مسبقاً أو حسب نوع القضية. يتيح برنامج الأستاذ تحديد الأتعاب بواحدة من ثلاث طرق مختلفة إما بالساعة أو بالقيمة الثابتة حسب نوع المهمة القانونية المطلوبة أو بالنسبة من العائد المادي في قضايا التعويض أو التعاملات المالية. يعطي البرنامج خيارات متعددة في تطبيق نموذج الحساب إما لكل أنواع القضايا بحسب المحاكم أو استثناء بعضها، كما يوفر البرنامج إمكانية حفظ أكثر من نموذج للحساب وإصدار الفواتير تبعاً لذلك.

حساب الأتعاب للأفراد والمؤسسات

برنامج الأستاذ للمحاماة - حساب الأتعاب

يمكن لبرنامج الأستاذ أن يحسب الأتعاب لموكل أو عميل واحد في الحالة العادية ولكن يمكنه متابعة الحسابات لجملة من الموكلين أو العملاء مثل الجهات الرسمية المتعاقدة مع المحامي لتقديم خدمة الاستشارات القانونية أو إنجاز أي معاملات أخرى، يمكن إخراج الفواتير كلها في وقت واحد أو عمل تنقية لاختيار بعضها حسب معايير محددة. يمكن أيضاً الاختيار عشوائياً بمجرد سحب اسم القضية للمساحة السفلية فيتم إصدار الفواتير مجملة أو منفردة لكل موكل حسب الضبط.

دفتر القيود اليومية

برنامج الأستاذ للمحاماة - دفتر القيود اليومية

وحدة مبسطة لمتابعة القيود اليومية وتشمل بعض البود المخصصة لمكاتب المحاماة، هذه الوحدة تتبع قواعد المحاسبة العامة التقليدية ومخصصة لقيود الصرف والدخل اليومية غير المتعلقة بالقضايا أو حسابات العملاء فأي قيود متعلقة بالمعاملات والمحاكم يتم إدراجها وحسابها تلقائياً بدون تدخل من المستخدم.

دفتر الأستاذ العام

برنامج الأستاذ للمحاماة - دفتر الأستاذ

بنود المحاسبة العامة لمكتب المحاماة يتم إدارتها تنظيمها بواسطة دفتر الأستاذ وهو جزء من النظام المحاسبي المدمج في البرنامج، كل بنود الصرف والدخل يتم في النهاية تبويبها بحسب دليل الحسابات المجهز في دفتر الأستاذ، يمكن للمحامي إدارة حساباته الأخرى من أصول والتزامات ومصروفات من نفس الشاشة، حسابات القضايا مخصص لها شاشة منفصلة ولكن بياناتها تظهر هنا أيضاً.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
التقارير المالية إصدار الفواتير الفواتير وحساب الأتعاب
برنامج الأستاذ للمحاماة - التقارير المالية برنامج الأستاذ للمحاماة - إصدار الفواتير برنامج الأستاذ للمحاماة - التقارير المحاسبية
إدارة العهد المالية المرتبطة بحسابات العملاء ممكنة من داخل الحساب من خلال وحدة متخصصة بإدارة العهد وإدخالها وإزالتها . برنامج الأستاذ يتيح إصدار الفواتير بأكثر من طريقة إما بحساب شامل للقضية يدفع عند نهايتها أو عن طريق أقساط (periodic billing) بحسب مجريات القضية، هذا بالإضافة تحديد النفقات الثابتة مثل مقدم الأتعاب وتكلفة نسخ المستندات وأجرة البريد والسفر أو استشارة الخبراء والضرائب بالطبع. في حال الرغبة في إخراج فواتير أو تقارير مالية شهرية أو سنوية فإن برنامج الأستاذ يوفر باقة من التفاصيل المجدولة والمدعمة بالرسومات البيانية متاحة لعرض الكثير من التفاصيل.

الخدمات المصاحبة لبرنامج الأستاذ

بعض الخدمات المعروضة هنا تتطلب وجود نظام قضاء إلكتروني. تعمل كلماسوفت حالياً على تطوير نظام للقضاء الإلكتروني (KIJS) وهو ليس برنامج كمبيوتر يمكنك طلب شراؤه منا بل إطار تنظيمي وظيفي يحدد عمل مجموعة من الأنظمة مخصصة لأغراض الدولة ليس بالضرورة أن تكون كلماسوفت هي من يقوم بتطويرها بالكامل، بدون نظام قضاء إلكتروني فإن برنامج الأستاذ يعمل كمساعد قانوني وبرنامج إدارة قضايا أي بدون الميزة الخاصة بتسيير الأعمال. اسمه الكامل (Kalmasoft Interoperable Justice System) وبعض ميزاته هنا نظام القضاء الإلكتروني.

مكتبة القوانين

برنامج الأستاذ للمحاماة - مكتبة القوانين

يشتمل برنامج الأستاذ على مكتبة للقوانين العامة في الدولة (القانون الجنائي وقانون المعاملات المدنية) مع القوانين الإجرائية التابعة لها، هذه تأتي مدمجة مع النسخة المرخصة والنسخة التجريبية ويمكن إضافة أية قوانين أو أنظمة أخرى من كلماسوفت حسب الطلب مقابل أجر إضافي، أو يمكن إبدال القوانين الموجودة بأخرى من طلب العميل مجاناً، وتتيح المكتبة عمليات البحث والمقارنة وإخراج المحتوى.

مكتبة متكاملة لصحيفة السوابق والأحكام القضائية

برنامج الأستاذ للمحاماة - مكتبة السوابق القضائية

يأتي برنامج الأستاذ بمكتبة للسوابق القضائية قابلة للتوسعة (النسخة التجريبية تحتوي نماذج فقط)، يمكن تعبئتها من قبل المحامي أو من قبل كلماسوفت حسب الطلب مقابل أجر إضافي. في حالة وجود نظام قضائي إلكتروني فإن السوابق الفضائية سيتم تعبئتها تلقائياً بحسب أنواع القضايا التي يرغب فيها المحامي. هذه ليست نصوص مجردة توجب مطالعتها بالعين رغماً عن مظهرها الطبيعي، بل كل سابقة قضائية عبارة عن وثيقة إلكترونية معدة للاستخدام الآلي بعد إعادة تنسيقها وتبويبها بالتفصيل القائم على نماذج موسعة من أنساق (XML) المخفية عن المحامي ولكن أثرها يظهر مباشرة أثناء استخدام البرنامج، فهذه السوابق يتم الإشارة إليها تلقائياً أثناء العمل على القضايا المشابهة ويمكن إظهارها مباشرة عند التلميح إليها.

مكتبة المستخدم الخاصة

برنامج الأستاذ للمحاماة - محرر المكتبة الإلكترونية المدمجة

محرر المكتبة الإلكترونية مخصص للمحامي لإعداد مكتبته القانونية الخاصة ويمكن من خلاله حفظ كمية غير محدودة من الملفات بهيئتها وأنساقها الشائعة ويمكن استرجاعها وفتحها في أي وقت وتشمل كل الأنساق المعروفة.

محرر مستندات قانونية متخصص

برنامج الأستاذ للمحاماة - محرر المستندات

تم تزويد برنامج الأستاذ بوحدة لتحرير النصوص الخاصة بالمستندات القانونية، هذا المحرر تم تصميمه من البداية على أن يكون مبسطاً وذلك لأن المطلوب التركيز في محتوى الوثيقة القانونية، علاوة على احتوائه على ميزات مخصصة للقانونيين مثل العرائض والدعاوى والمرافعات وطلبات الاسئتناف والطعون والشكاوى القضائية وغيرها، وهو مزود بأدوات تساعد المحامي على إنجاز هذه المهام والاستفادة من المستندات القديمة بحفظها بهيئة قوالب (templates)، يقوم المحرر بتصنيف المستندات لتسهيل عرضها والبحث فيها.

وحدة للضبط العام

برنامج الأستاذ للمحاماة - وحدة الضبط العام

برنامج الأستاذ تم تصميمه ليعمل في عدة دول وهذا يفرض أن يتعامل البرنامج مع الكثير من المتغيرات بدون الحاجة لتحديث النسخة أو استخدام وسائل خارجية، وحدة الضبط العام مخصصة لإعادة ضبط المتغيرات في كل دولة على حدة بما في ذلك رسوم خدمات المحاكم ودوائر اختصاصها والمسميات القضائية والقانونية في كل منطقة أو ولاية قضائية.

حساب المواريث حسب الشرع

برنامج الأستاذ للمحاماة - حساب المواريث حسب الشرع

التعقيدات المصاحبة لحساب المواريث حسب الشريعة الإسلامية تم تجاوزها بالكامل، وهذه الوحدة تتضمن كل الحالات الطبيعية التي يمكن مصادفتها في المجتمع المسلم، حالات الحساب يتم توثيقها في قاعدة البيانات بهيئة مبسطة وسهلة بينما يكون الإخراج في أكثر من ثلاث صور إما ملخص حسابي أو تفاصيل مبينة بسرد نصي آلي للحالة بالإضافة لجدول يبين تفاصيل الحساب، البرنامج يقوم بتوليد نص مسألة الميراث آلياً اعتماداً على البيانات المجردة وبهذا يمكن إعادة حساب كل مسألة بدون الحاجة لكتابة أي كلمة، يمكن التصدير إلى الجداول الحسابية وباللغات الثلاث.

حساب الزكاة لكل الأصناف

برنامج الأستاذ للمحاماة - حساب الزكاة

وحدة مدمجة لحساب الزكاة مزودة بكل الوسائل المساعدة لإجراء حسابات الحالات المختلفة لكل أصناف الزكاة المفروضة، الإخراج متوفر بالتفاصيل وبصيغ نصية واضحة مع الاستشهادات من القرآن والسنة بالإضافة إلى إمكانية التصدير إلى جداول البيانات مباشرة ولكل المذاهب.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
إدارة ملفات القضية القاموس الموسع وحدة متطورة للتعامل مع الاستمارات وتعبئتها
برنامج الأستاذ للمحاماة - إدارة ملفات القضية برنامج الأستاذ للمحاماة -  القاموس الموسع برنامج الأستاذ للمحاماة - وحدة متطورة للتعامل مع الاستمارات وتعبئتها
يمكن للمحامي إعادة ترتيب ملفات أي قضية بالإضافة أو الحذف من هذه الشاشة، بحيث لا يضطر لإعادة العمل أكثر من مرة، مثلاً إذا توفرت صيغة شكوى أو دعوى بواحد من أنساق الملفات المدعومة فهذه الشاشة تتيح استيراد محتويات الملف مباشرة ولا يبقى سوى إجراء التعديلات الجزئية لاختصار الوقت اللازم لإعداد نفس الوثيقة من البداية. البرنامج يدعم معظم أنواع الملفات الشائعة مثل (PDF) و (DOC) و (XLSX). هذا يتم بالسحب والإلقاء ويمكن البدء بعمل العريضة على برنامج وورد ثم سحب الملف إلى هذه الشاشة لنسخ المحتوى، الشاشة تمكن المحامي من تصنيف المستندات بالإضافة إلى تقييمها في مدى من عشر درجات. القاموس القانوني المدمج يحتوي على عشرات الآلاف من التعريفات المخصصة للمواد القانونية والمصطلحات من أكثر من وجهة نظر قانونية في كافة البلدان التي يدعمها برنامج الأستاذ، في هذا القاموس يمكن الإطلاع على تعريف ذات المصطلح في أكثر من ثلاثين بلداً مختلفة، ويمكن أيضاً تثبيت بعض المصطلحات وإضافتها للقاموس الخاص بالمستخدم لإعادة تعريفها حسب الرغبة. يحتوي برنامج الأستاذ على وحدة مدمجة للتعامل مع الاستمارات الرسمية الخاصة بالمحاكم، هذه الوحدة تعمل على تقديم الاستمارات بطريقة إلكترونية في حال كان البرنامج يرتبط بنظام قضاء إلكتروني ويمكن بالطبع طباعة ذات الاستمارة على الورق (معبأة أو فارغة) إما للاحتياط أو لتقديمها بالطريقة العادية، إذا كان البرنامج يعمل مستقلاً فإن هذه الوحدة لن تكون مفيدة إلا إذا كانت الجهة القضائية تسمح بطباعة بيانات الاستمارات على الورق العادي.

متطلبات تشغيل برنامج الأستاذ (النسخة الأساسية)

نوع المتطلبات التفاصيل
نوع الحواسيب x86, 32bit
أنظمة التشغيل  (Microsoft Windows NT (Windows10, Windows7, Vista, XP, 2000
أنظمة تشغيل أخرى يمكن توفيرها عند الطلب      
إدارة قواعد البيانات MySQL Server Version 5.5, MySQL Workbench, HeidiSQL_7.0
معالجة البيانات PHP 5.4
تنسيق العرض على المتصفحات JQuery 1.9
تحميل صفحات الويب Apache Server 2.2
برامج أخرى أي من متصفحات الإنترنت التالية:
(Explorer, Firefox, Safari, Opera, Chrome)
مساحة الحفظ المطلوبة على القرص الصلب 1 غيغابايت على الأقل
سرعة المعالج المطلوبة معالج بنتيوم 1 غيغاهيرتز أو أسرع
الذاكرة المطلوبة 1 غيغابايت أو أكثر
حجم الشاشة المناسبة 15 بوصة أو أعرض
--- متطلبات أخرى ---
الأصناف التالية إضافات يعتمد توفرها على الطلب وبحسب سعة التطبيق للأستاذ، كلماسوفت توصي باستعمالها كلها من أجل استغلال أمثل لكل ميزات البرنامج.
طابعة لطباعة التقارير
سماعة صوت للاستماع للتسجيلات
مايكروفون لتسجيل الصوت في حال الرغبة في حفظ الملحوظات الشفاهية
كاميرا فيديو لتفعيل خدمة الجلسات المصورة

متطلبات تثبيت البرنامج

المتطلبات النسخة الأساسية النسخة العملية النسخة الاحترافية
دليل الاستعمال، حوالي 200 صفحة وهو الدليل الشامل والمفصل لشرح طريقة استعمال برنامج الأستاذ.
دليل التدريب، مخصص للاستعمال بمصاحبة بعض القضايا الاختبارية لتدريب المستهدفين على الاستخدام الأمثل لكل ميزات برنامج الأستاذ.    
دليل التثبيت، حوالي 20 صفحة ويشتمل على معلومات مخصصة للتثبيت الأساسي والإعداد.  

متطلبات تشغيل برنامج الأستاذ

برنامج الأستاذ للمحاماة - متطلبات برنامج الأستاذ

العرض الشامل لبرنامج الأستاذ ضمن نظام القضاء الإلكتروني، المكونات المبينة في الرسم التوضيحي أعلاه يجب أن لا تؤخذ جميعاً على أنها من الضروريات لتشغيل البرنامج، فعند استعمال البرنامج منفرداً (بدون توصيل الخط الأحمر) فإنه يعمل كمساعد قانوني وبرنامج إدارة قضايا أي بدون الميزة الخاصة بتسيير الأعمال.
يمكن مطالعة عرض موسع في صفحة نظام القضاء الإلكتروني من هنا نظام القضاء الإلكتروني
النسخة الأساسية من برنامج الأستاذ متوسطة من حيث التعقيد لكن يمكن الاستعانة بمن له الخبرة المناسبة في تقنية الكمبيوتر لمعالجة مسألة الضبط، يأتي البرنامج عادة مضبوطاً حسب الدولة ولذلك فمن النادر مواجهة مشكلة كبيرة أثناء البدء باستخدامه ما لم يكن المحامي حديث عهد بالكمبيوتر. أما النسختين العملية والاحترافية فتتطلبان تدخل مختص بتقنية المعلومات لضبطهما قبل التشغيل.

ربط أفرع مكتب المحاماة

برنامج الأستاذ للمحاماة - ربط الأفرع

بالنسبة للنسخة الأساسية يتم الربط بين مكتب المحامي والأجهزة المفردة عن طريق الموقع الإلكتروني في الحالات البسيطة أو عن طريق الشبكات المخصصة (VPN) في حالات أخرى محددة.
في حالة وجود أفرع كثيرة متعددة فإن النسختين العملية والاحترافية تستخدمان الشبكات المخصصة عبر الإنترنت أو الخطوط المؤجرة حسب الطلب، الشبكة المخصصة تتيح ربط أفرع خارج الدولة أما الخطوط المؤجرة فغالباً تستخدم لربط الأفرع داخل الدولة في حال الرغبة في نقل كمية كبيرة من البيانات ولفترات ممتدة.

مخطط وظيفي هيكلي مدروس بعناية وخبرة

برنامج الأستاذ للمحاماة - المخطط الوظيفي الهيكلي

أكثر من 40 وحدة عاملة في نظام الأستاذ تتطلب أكثر عناية وخبرة تتوفر فقط لدى كلماسوفت، كل هذا مع سهولة الاستخدام والتعامل مع أعقد القضايا بكل أنواعها.

ملحوظة:- المواصفات الواردة في هذه الصفحة أو في كل من النسختين التجريبية والكاملة قابلة للتعديل دون أي إخطار مسبق.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
الطابعة الماسح الفاكس
الطابعة الماسح الفاكس
يتيح برنامج الأستاذ استعمال طابعات تقليدية لأغراض الطباعة على الورق بقياساته المختلفة، في حال استعمال أي من النسختين العملية أو الاحترافية فإن الطابعة تكون من الأجهزة الخاضعة للصلاحيات فلا يمكن بمجرد توصيل الطابعة أن يتمكن المحامي من طباعة ما يراه في الشاشة على الورق. يستعمل برنامج الأستاذ جهاز الماسح الضوئي لإدخال المستندات المكتبية أساساً، البرنامج يدعم حفظ الصور الخاصة بالمستندات المكتبية أي الصور التي يتجاوز حجم ملفاتها 5 كيلوبايت ولأنواع متعددة من الأنساق المشهورة. جهاز الفاكس التقليدي يمكن استعماله مع برنامج الأستاذ لإرسال المستندات بطريقة سريعة، يمكن بالطبع استخدام الكمبيوتر لارسال المستندات بأكثر من طريقة لكن الفاكس يتيح إرسال المستندات إلى أطراف لا تستخدم الكمبيوتر.

المواصفات العامة لبرنامج الأستاذ

المواصفات التفاصيل ملحوظات
أسلوب عمل البرنامج تطبيق يعمل من سطح المكتب (Desktop Application) مع دعم محدود لتطبيقات الويب النسختان العملية والاحترافية تعملان على الويب بالكامل مع دعم لتطبيق مركزي يعمل من سطح المكتب
وصف الواجهات واجهات بسيطة وعملية مخصصة للعمل الرسمي وتشمل كل وسائل التوضيح والإرشاد التقليدية  
المشاركة في الاستخدام يدعم البرنامج تعدد المستخدمين والعمل على الشبكة المحلية في نسختيه العملية والاحترافية.  
الاستعمال مع حواسيب أخرى يمكن استعمال هذا البرنامج أو نقله إلى أي جهاز مطابق للمواصفات الفنية المذكورة سابقاً كما يمكن إعادة استعماله بدون التأثير على صلاحيته، سهولة استخدام البرنامج تجعل من الممكن التدرب عليه خلال ساعات.  
الربط بنظم أخرى تصدير المعلومات باستخدام صيغة موحدة بملفات إكس إم إل (XML) وكذلك إمكانية استيرادها من ملفات متنوعة  
المسودات والاستمارات يشتمل برنامج الأستاذ على كل المسودات والاستمارات المطلوبة في كل مجال العمل ويشمل ذلك النواحي الجنائية والإدارية بما يعني الاستغناء عن إعادة طباعة كل ذلك مرة أخرى  
الدول التي يدعمها البرنامج النسخة الأساسية تأتي مدمجة بقوانين دولتك، النسختين العملية والاحترافية تدعمان مجموعة قوانين كل دول المنطقة العربية يتوفر الدعم لاحقاً لمجموعة الدول التالية: تشاد، إثيوبيا، كينيا، أوغندا، إريتريا، جنوب السودان، إيران، نيجريا، تنزانيا، جيبوتي.
العمل ضمن نظام قضاء إلكتروني هذا البرنامج يعمل في نمطين، إما منفرداً وهو يكون في هذه الحالة مساعد قانوني ونظام لإدارة القضايا، أو ضمن نظام قضاء إلكتروني وفي هذه الحال سيعمل أيضاً باعتباره نظام تسيير الأعمال القانونية نظام القضاء الإلكتروني لا يتم تزويده مع البرنامج إنما تطلبه الحكومات والمؤسسات الرسمية.

محددات برنامج الأستاذ

الميزة النسخة التجريبية النسخة الكاملة
مستوى التطبيق فرد وكمبيوتر واحد أكثر من فرد وكمبيوتر واحد
أقصى عدد لمستخدمي البرنامج مستخدم واحد 1 للنسخة الأساسية، 10 للنسخة العملية
أقصى عدد لمستخدمي الإنترانت لا تدعم الشبكات 10 للنسخة العملية و500 للنسخة الاحترافية
أقصى عدد للقضايا المفتوحة قضية واحدة فقط النسخة الأساسية 1، العملية 5، الاحترافية 50
أنواع الملفات المدعومة لا يوجد ملفات مايكروسوفت مثل (DOC) و (XLSX).
القوانين المدمجة الخاصة بالمساعد القانوني نموذج مختصر من كل الدول المدعومة قوانين دولة واحدة للنسخة الأساسية، قوانين كل الدول للنسختين العملية والاحترافية

مقارنة بين مواصفات النسخ الثلاثة الأساسية والعملية والاحترافية (Professional, Business, Essential)

المواصفات الفنية الأساسية العملية الاحترافية
حفظ البيانات في قاعدة بيانات منفصلة (النسخة التجريبية تعتمد على قاعدة بيانات SQLite)
دعم لأنظمة تشغيل وندوز (Windows10, Windows7, Vista, NT, XP, 2000)
ربط شبكات الأفرع الموزعة باستخدام (VPN) (النسخة العملية تربط أجهزة مفردة مع المركز)  
ربط الأفرع باستخدام الخطوط المؤجرة (Dedicated Lines)    
استخدام قواعد بيانات أوراكل (Oracle Database)    
استخدام قواعد بيانات ماي إس كيو إل (MySQL Database)  
الربط مع الموقع الإلكتروني التفاعلي  
محرك بحث مستقل لتصنيف المستندات المحلية وفي الانترنت  
واجهة استخدام متعددة اللغات
معجم للمصطلحات القانونية  
التقارير البيانية
إدارة الحسابات للموكلين    
حساب الزكاة لكل الأصناف
حساب المواريث لكل الحالات
وحدة لإدارة شؤون المستخدمين بالمكتب    
مكتبة شاملة للقوانين في 19 دولة تستخدم اللغة العربية    
واجهات مميزة لكل دولة حسب طبيعة الإجراءات القضائية فيها وبالمصطلحات المعتمدة محلياً
معالج للتعامل مع المستندات من نوع (Image, DOC, XLSX, PDF, TXT)
التصدير لملفات برنامج الأستاذ المخصصة
محرر نصوص متخصص في المستندات العدلية
إمكان العمل مستقلاً أو ضمن المنظومة قضائية إلكترونية
خدمة البريد الإلكتروني
مسجل الصوت
التصدير إلى المتصفحات  
ميزة تأمين المستندات  
إدارة قواعد البيانات  

المزايا الوظيفية لبرنامج الأستاذ

يشتمل برنامج الأستاذ على كمية كبيرة من الوحدات الوظيفية (Functional Module) بعضها أساسي وبعضها يأتي مدمجاً مع برنامج الأستاذ ويمكن تفعيله ووحدات أخرى تأتي بصورة منفصلة يمكن دمجها في مرحلة لاحقة مع برنامج الأستاذ، هذه الوحدات تعطي الميزات التالية للبرنامج:

الميزة تفاصيل الميزة
واجهات معبرة يستخدم برنامج الأستاذ واجهات بائنة ومنطقية في تعاقبها وتشتمل على وسائل توضيحية يمكن الوصول إليها مباشرة عبر الضغط على الشاشة، كذلك تتوفر وصلات لملفات القضايا النشطة في عمود التحكم في الواجهة الرئيسية للبرنامج، يمكن باستخدام الماوس المرور فوق مساحات الشاشات للحصول على معلومات إضافية.
إدارة القضايا يستطيع البرنامج إنشاء علاقات ربط بين الملفات القضايا وعرضها في شاشة معبرة عن نوع القضايا بمختلف تعقيداتها مثلاً القضايا متعددة المدعين أو متعددة المدعى عليهم بما في ذلك القضايا التي يوكل فيها أكثر من محامي للدفاع.
البريد الإلكتروني إمكانية إرسال نسخ من العرائض والمرافعات إلى الموكلين عن طريق البريد الإلكتروني هذا إذا تم ضبط البرنامج ليقوم بذلك تلقائياً.
العقود يعرض البرنامج كل القضايا والعقود التي تخص موكلاً أو زبوناً معيناً مع التفاصيل الكاملة للإجراء في تلك القضايا أو المعاملات.
تسيير العمل يعتمد برنامج الاستاذ على نظام آلي حديث لتسيير العمل (Work Flow Automation System) يعمل على إدارة حالات الإدعاء أو عمليات التقاضي، هذا النظام يتحقق من تحديث كل الملفات واكتمال كافة مطلوبات التقاضي هذا النظام يعمل تلقائياً على إنشاء الملفات المطلوبة إذا لم تكن متوفرة ويضعها تحت تصرف المحامي لإكمالها إما مباشرة أو آلياً حسب متطلبات نموذج تسيير العمل المضبوط، والذي يعمل ايضاً على تحديث أحوال القضية، نظام تسيير العمل قابل للضبط بالكامل بواسطة المحامي.
تلخيص القضايا يحتوي على شاشة ملخص القضية وتعطي الشاشة تلخيصاً لكل القضية في صفحة واحدة.
الارتباط الإلكتروني يستطيع البرنامج متابعة القضايا التي يعمل عليها المحامي من خلال ارتباط البرنامج بنظام القضاء الإلكتروني، أو تسجيل القضايا ومتابعتها كما معمول به في السعودية والإمارات (السالفة) على سبيل المثال.
الإنترنت يقوم برنامج الأستاذ بإنشاء صفحة في موقع مكتب المحاماة أو المحامي على الإنترنت يستطيع عبرها الموكل متابعة القضية أو القضايا التي تخصه ومعرفة وضعها الحالي وجدولها الزمني والمستندات المتعلقة بها بالإضافة إلى روابط مهمة للأفراد العاملين على القضية (حسب الضبط) هذه الصفحة يتم الإشارة إليها عبر البريد الإلكتروني حالما يتم تحديثها آلياً بواسطة البرنامج.
تشارك الموارد البرنامج يطوع كل الموارد في جهازك لخدمة القضية الحالية ويتيح الحصول على كل المستندات المتعلقة باختلاف أنواعها سواء كانت محفوظة بواسطة المحامي أو مقدمة من طرف ثالث، مثلاً إذا كان المحامي يطالع شاشة السجل الجنائي للموكل فإن البرنامج يتيح له كل المعلومات الأخرى المتعلقة.
قواعد الضبط برنامج الأستاذ له القدرة على إرسال البريد الإلكتروني للموكلين بتفاصيل الإجراءات المنجزة (حسب الضبط) إما في فترات موقوتة أو حسب الإجراء المتخذ ويتحقق كذلك من استلام الموكل للبريد للإخطار بالبريد الإلكتروني.
المواقع الإلكترونية يمكن ربط برنامج الأستاذ بالموقع الإلكتروني للمحامي أو شركة المحاماة لتوفير معلومات فورية عن حالة القضايا مباشرة من الموقع.
توليد القوالب الشائعة للقضايا يحتوي برنامج الأستاذ في نسخته الاحترافية على أداة تكوين تلقائي (wizard) لعمل قوالب (boilerplate) للقضايا الجديدة، هذه الأداة تقوم بعمل قالب شامل بحسب نوع القضية يوفر كل العناصر الأولية للقضية مثل الملفات الأساسية للعرائض والمواد المطلوبة وملخص الإجراءات بالإضافة إلى الجهات التي يمكن الاتصال عليها بما في ذلك كل المعلومات المهمة التي يمكن الاستعانة بها، كل هذا في مجلد واحد ويبقى على المحامي ملء الفراغات الخاصة بالموكل فقط.
شاشات مخصصة للقضايا الشائعة يوفر برنامج الأستاذ في نسخته الاحترافية شاشات متخصصة في القضايا الشائعة مثل مخالفات السير والأخطاء الطبية والمخدرات والغش التجاري وقضايا الأسرة.
الحفظ الاحتياطي يقوم البرنامج بحفظ نسخة من كل بريد إلكتروني يتم إرساله في ملف القضية.
التحويل الآلي النسخة الاحترافية من برنامج الأستاذ تدعم ميزة الاتصال الآلي (TAPI) هذا يبسط الكثير من الإجراءات فعندما يتصل أحد الموكلين من هاتف مسجل فإن البرنامج يفتح تلقائياً ملفات القضايا المخصصة لذلك الموكل أو العميل.
التنبيهات والتعليقات يعرض البرنامج تحذيرات وتعليقات مهمة قبل فتح ملف القضية وذلك لتحاشي أي تأخير في إجراء من المفروض اتخاذه بسبب حدوث أمر معين مثل وفاة الموكل.
مسح المستندات يشتمل برنامج الأستاذ على أداة لمسح المستندات المهمة ورقمنتها وحفظها مع ملف القضية دون الحاجة لبرامج منفصلة لهذا الإجراء ويقوم البرنامج بتحديث ملف القضية مع إضافة كل وثيقة حسب إعدادات الضبط المسبق.
التوثيق الكامل يعتمد برنامج الأستاذ على سجل لكل الإجراءات التي اتخذت في كل قضية ومن قام بها ومتى ويحفظ البيانات القديمة قبل التغيير وهذا يفيد في إعادة الحال إلى ما كانت عليه في حالة حدوث الأخطاء أثناء الإدخال أو التعديل غير المقصود.
شاشات توزيع المهام النسختين العملية والاحترافية تحتويان على شاشات مخصصة لاستعراض القضية ضمن فريق عمل مكتب المحاماة لمعرفة مدى التقدم في إجراءات القضية وبواسطة من وهذا كله يتم إضافته لقائمة المهام بحيث يصبح من السهل على مدير مكتب المحاماة توزيع العمل والتقصي عن حال كل قضية بالتفصيل.
التقارير المدمجة يوفر برنامج الأستاذ العديد من التقارير المجهزة في كل الجوانب التي تهم محترف مهنة القانون، وهي لا تحتاج لأية خبرة في التعامل مع الكمبيوتر، النسخة الاحترافية من البرنامج توفر ميزات إعادة تعديل تصميم التقارير وتخصيصها وهذا يحتاج لدراية متوسطة ببرمجة الكمبيوتر.
التقارير الرسمية يحتوي برنامج الأستاذ شاشات للاستعلام بسيطة ومنطقية تمكن المحامي من بناء التقارير السريعة بخلاف التقارير المدمجة في البرنامج ويمكن بالطبع حفظ تلك التقارير لاستعمالها لاحقاً.
قاعدة معرفية قانونية تتضمن النسخة الاحترافية من برنامج الأستاذ على قاعدة معرفية ضخمة تعمل كلماسوفت على إثرائها آلياً باستمرار تمكن المحامي من حفظ أي بحث أو موضوع متعلق بالقضية حتى يتاح لكل المحامين التحضير للقضية بالإطلاع على كل ما له علاقة بها ويقوم البرنامج بتوفير نفس المواضيع للقضايا المشابهة حتى لا يضطر المستخدمين للبحث مجددا وهذا مفيد جداً في قضايا مثل مخالفة قوانين المرور ومخالفات البناء والخروقات القانونية والإدارية وتوضيح إجراءات التقاضي، كل هذا متاح للمستخدمين المشتركين.
الربط بالمحاكم يرصد برنامج الأستاذ كل أنشطة المحكمة والإجراءات ويعرض كل الأحداث بطريقة آلية في التقويم الرسمي.
الاستفادة من الخدمات برنامج الأستاذ له القدرة على ربط مكتب المحامي بكافة الخدمات التي يقدمها طرف ثالث مثل الخدمات القضائية الإلكترونية مثل التقويم والتقارير الطبية من الجهات العدلية والجهات التي توفر خدمات التزويد بالمعلومات وذلك لتوفير الدعم لتحديد مواقع المتهمين في القضية والبحث عن الأصول والمعلومات المتعلقة بالقضية ويضع كل ذلك بطريقة منظمة في قاعدة البيانات ويستمر في إجراء ذات المهمة آلياً مثلاً إذا تم ربط البرنامج بخدمة القضاء الإلكتروني فإن البرنامج يعمل على التحقق من أن أية إضافة متوفرة بصورة دائمة لكل القضايا المدرجة في المكتب فإن وجد أي تعديلات فإنه يقوم بتنزيل التعديلات ثم إخطار الشخص المختص (محدد مسبقاً) بمعالجة النزاع عبر البريد الإلكتروني.

مؤشرات أداء البرنامج

المؤشر التفصيل توضيح الظروف
إستغلال الذاكرة 20 ميغابايت للبرنامج الطرفي، 80 ميغابايت للبرنامج المركزي بالنسبة لنظام تشغيل Windows XP
الاستجابة (Response) هذا الوقت محسوب عند الجهاز الطرفي في شبكة داخلية، بعض التقارير أو العمليات تعتمد في وقت الاستجابة على مستوى الصلاحية إذا كانت تقارير شاملة أو معقدة ويعتمد كذلك على النسخة مسجلة أو تجريبية، بالنسبة للنسخة التجريبية يكون الوقت أطول
الوثوق (Reliability)    
توفر الخدمة (AoS) برنامج الأستاذ مصمم للربط والعمل مع نظام قضائي إلكتروني يعمل طوال العام وهذا يضمن توفر الخدمة الدائمة لكل المحامين باستعمال نظام التشغيل الموصى به وأجهزة الدعم الاحتياطي
جودة الخدمة (QoS)    
إمكانية الصيانة (Maintainability) بحسب تصميم برنامج الأستاذ يمكن صيانة قواعد البيانات بالنسبة للبرنامج المركزي فقط، لا توجد مكونات برمجية مفردة يمكن صيانتها بخلاف البرامج المساعدة المتوفرة مع نظام التشغيل مثل المتصفحات البرنامج الطرفي يعتمد على قاعدة بيانات مدمجة لا تحتاج للصيانة
إمكانية التوسيع (Extendability) مكتبات ديناميكية DLL حسب النسخة المستخدمة
الاستقرار (Stability) مستقر جداً عند استعماله في البيئة البرمجية الموصى بها
سهولة الاستخدام متوسط الصعوبة بالنسبة للاستخدمات اليومية هذا يتوقف على مدى فهم القائم بالإعداد بمتطلبات هذا النوع من البرامج
ملفات البرنامج الطرفي 30 ميغابايت (النسخة الاحترافية فقط) إجمالي الحجم
ملفات البرنامج المركزي 15 ميغابايت (النسخة الاحترافية فقط) إجمالي الحجم
إعتبارات الأمان (Safety) لا يشتمل هذا البرنامج على أية أجزاء يمكن أن تتسبب في اختراق الخصوصية أو نقل بيانات غير مصرح بكشفها، ولحد علمنا لا يتعارض البرنامج مع أي قوانين محلية أو دولية أو لوائح للسلامة معمول بها في أي دولة.  

ملحوظة:- المواصفات الواردة في هذه الصفحة أو في كل من النسختين التجريبية والكاملة قابلة للتعديل دون أي إخطار مسبق.

إجابات لأسئلة شائعة

أدناه إجابات لأسئلة قد يرغب القارئ في طرحها، الإجابات مختصرة ومبسطة، التفاصيل الكاملة والمتخصصة يمكن الحصول عليها من كلماسوفت بالاتصال.

السؤال الإجابة
قمنا بتثبيت البرنامج في الجهاز ولم يعمل، فما السبب؟برنامج الأستاذ (ومعظم برامج كلماسوفت) تأتي من جزئين، يجب تنزيل مكتبة كلماسوفت وتثبيتها إن لم تكن قد فعلت من قبل، تثبيت المكتبة يتم مرة واحدة لكل برامج كلماسوفت، لن يعمل أي برنامج مقدم من كلماسوفت بدون المكتبة وهي مكتبة برمجية في الأساس (Dynamic Link Library).
لدي مكتب محاماة فعلى ماذا سأحصل بالضبط عند ترخيص البرنامج؟ستحصل جهتك الرسمية على قرص يحوي البرنامج وكل المستندات الضرورية على أن تبدأ عملية التثبيت والإعداد حسب الخطوات المبينة في الدليل ويتم تنشيط البرنامج عبر شفرة خاصة ترسل لكم بالبريد الإلكتروني.
كم يكلف ترخيص برنامج الأستاذ؟للأستاذ سعر أساسي بالإضافة لمبلغ إضافي عند طلب الوحدات الإضافية أو طلب تخصيص بعض الوظائف وتعديلها، الرجاء الكتابة إلينا لمعرفة التفاصيل.
هل هنالك رسوم ترخيص سنوية للبرنامج؟كلا، تكلفة البرنامج تدفع مرة واحدة لكل النسخ باستثناء النسخة الاحترافية بسبب حزمة الخدمات المصاحبة لها. هنالك رسوم هامشية بالنسبة للنسخ المحدثة من البرنامج لا تتجاوز 5% من قيمة الترخيص وكذلك يتم فرض رسوم إضافية في حالة طلب ميزات مخصصة.
ماذا يعني "ترخيص" هل يعني أنني لن أملك كل البرنامج؟البرامج التجارية لا يتم "بيعها" بل ترخيصها هذا يعني أنك تملك حق الاستخدام المشروط بعدم إعادة البيع للبرنامج أو أي جزء منه وعدم تفكيك شفرة البرنامج أو محاولة ترخيصه لأي جهة أخرى بدون إذن من كلماسوفت. لكن بإمكانك الاتصال على كلماسوفت للحصول على نسخة معدلة من البرنامج تعمل حصرياً لمؤسستك أو توكيل حصري لتوزيع البرنامج وإعادة ترخيصه في بلدك.
إتفاقية الترخيص العامة مبينة في هذه الوصلة (إتفاقية الترخيص)
هل يتوفر تدريب على البرنامج؟تقدم كلماسوفت مع برنامج الأستاذ دليل استخدام شامل باللغة العربية أو الإنجليزية حسب الرغبة، كذلك هنالك عدد كبير من الفيديوهات التعليمية في (قناتنا على اليوتيوب) وتأتي أيضاً بصورة أوضح بلغة بلدك مضمنة في القرص الذي يأتيك من كلماسوفت، كذلك توفر كلماسوفت موقع ويكي متخصص في مناقشة مواضيع متعمقة في شرح أفضل الطرق لاستخدام البرنامج وحلول للمشاكل الخاصة، ويمكن توفير مدرب في منطقتك إذا تطلب الأمر عبر اتفاق مسبق مع كلماسوفت.
هل يمكنني استعمال النسخة التجريبية في الأعمال الرسمية؟كلا، يمكنك تنزيل النسخة التجريبية من الموقع ولكنها غير مناسبة للتطبيق المباشر وغير مشمولة بأية ضمانات من طرفنا ويتم تحديثها بدون أي إخطار مسبق لذا فقد تجد نفسك مضطراً لتنزيل النسخة الأحدث كل مرة.
النسخة التجريبية تعتمد على قاعدة بيانات خفيفة من نوع (Sqlite) وهي غير مناسبة على المدى البعيد فما الغرض منها؟نعلم ذلك، ولكن نستخدمها لأنها لا تحتاج لأية ترتيبات أو تنزيل برامج إضافية لغرض تجربة البرنامج، النسخة التجريبية مخصصة لتقييم البرنامج في فترة لا تتعدى ستة أشهر وهي مناسبة لهذه الفترة، إضافة إلى أننا لا نرغب في إزعاج عملائنا المتوقعين بتثبيت قواعد بيانات متخصصة ربما تعمل على التأثير على بعض البرامج الخاصة بهم.
هل يمكن الحصول على نسخة تعمل بكامل ميزات البرنامج لفترة محدودة؟كلا، لكن النسخة التجريبية مناسبة للتقييم بدون حدود.
هل هنالك حدود لعدد القضايا والموكلين أو أي مكونات أخرى تقيد من استخدام أية نسخة؟كلا، لا توجد أية تقييدات أو حدود للاستخدام في أية نسخة من البرنامج بما في ذلك النسخة التجريبية، يمكن إجراء عملية الحفظ لأي من البنود الثلاث المهمة (القضايا، الموكلين، والعقود) بأي عدد وقاعدة البيانات غير مقيدة إلا بمساحة الحفظ على الكمبيوتر.
لماذا تمت تسمية البرنامج أستاذ؟الاسم في الأصل من كلمة فارسية (استاد) تستخدم في سياقات أخرى بالرسم "أسطى" أو "Usta" من التركية للإشارة للمعلم أو محترف مهنة القانون، اسم البرنامج باللغة الإنجليزية "Alustad Advocate Management System".
هل يمكن لأي مستخدم تشغيله؟كلا، هذا برنامج معد لمحترفي مهنة القانون والمحامين تحديداً، فما لم تكن مطلعاً بمتطلبات تلك المهنة أو هاوياً ترغب في تطوير برنامج مشابه فلا ننصح بإضاعة الوقت في محاولات الاستفادة منه في غير الأغراض المحددة.
ما الفرق بين برنامج "الأستاذ" والبرامج الأخرى المخصصة لهذا النوع من التطبيقات؟بالطبع هنالك العديد من التطبيقات المخصصة لمحترفي مهنة القانون متوفرة على شبكة الإنترنت من جهات أخرى، لكن ما يميز هذا النظام هو شموله بالإضافة لكونه ليس مجرد برنامج تسجيل بيانات يتم تعبئته بالمعلومات ومن ثم إخراجها، بل هو مساعد قانوني متكامل بالإضافة إلى برنامج لإدارة القضايا، هذا النظام جزء من منظومة كبيرة (منظومة كلماسوفت العدلية) وليس الغرض منه تنظيم عمل المحامي فحسب بل يمكن في أي لحظة ربطه بنظام قضائي إلكتروني يعمل على مستوى الجهاز القضائي والعدلي في كل الدولة.
هل يمكن ربط البرنامج بالإنترنت لإدارة مكتب محاماة؟نعم، كل النسخ تتيح الربط بالإنترنت بمزايا تتفاوت بين النشر لقضايا الموكلين مع تحكم محدود للمستخدم، إلى ربط كامل لجميع أفرع مكتب المحاماة عن طريق الموقع الإلكتروني وذلك للنسختين العملية والاحترافية.
هل يتم تصميم الموقع الإلكتروني للمحامي أو مكتب المحاماة بواسطة كلماسوفت؟كلا، كلماسوفت ليست متخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية، لذا فإن المحامي له كامل الحرية في اختيار الجهة المناسبة لتصميم الموقع، برنامج الأستاذ يتعامل مع قواعد البيانات التي توفرها خدمة استضافة المواقع عادة ويتم الربط من خلال توفير تحكم محدود بتلك القواعد وبإضافة رابط أو وصلة للصفحات التي يقوم البرنامج بتجهيزها آلياً.
هل يتيح برنامج الأستاذ الارتباط بالمؤسسات الأخرى ضمن الدولة؟نعم، التصميم العام لبرنامج الأستاذ روعي فيه حقيقة أن المؤسسات الحقوقية لا تنفصل عن بقية المؤسسات في الدولة، مثلاً يمكن رفع الدعاوى مباشرة للمحاكم في الدولة ويمكن كذلك إرسال الأعلانات إلى أطراف القضية من المحكمة مباشرة كما يمكن تداول محاضر القضايا الجنائية من النيابات بدون الحاجة للذهاب إليها، باختصار برنامج الأستاذ مهيأ للعمل في بيئة إلكترونية متكاملة على مستوى الدولة وفيها وحدات للربط موصوفة بدقة ضمن إطار شامل "Interoperable framework" يستوعب العناصر في المستويين الرأسي والأفقي.
ببساطة يمكن تركيب برنامج الأستاذ ضمن مشروع متكامل للحكومة الإلكترونية بسلاسة لأنه صمم وفق هذه الرؤية المستقبلية من البداية.
إلى أي حد يمكن الاستفادة من مخرجات برنامج الأستاذ؟من ناحية تصميمية برنامج الأستاذ معقد جداً لذلك تم تحري العديد من أوجه الاستخدامات الممكنة لكل الوحدات التي تدخل في تكوينه وكان أسلوب الربط باستخدام القوالب البرمجية وعليه يمكن فعلياً طباعة المخرجات إلى الورق أو تصديرها إلى ملفات نصية ونصوص ذاخرة "RTF" وكذلك أنواع أخرى من الأنساق التي تناسب قواعد البيانات مثل "SQL" و"XML" أو نسق "HTML" لأغراض التصفح.
ما الفائدة من ميزة الإملاء الصوتي والتسجيل؟إن كنت تود الاستماع لدعوى موكلك بدون مقاطعته أو إضاعة الوقت في كتابة الملاحظات فهذه الميزة مفيدة.
وإذا كنت تود تجهيز عريضة الدعوى ولست ممن يجيدون الطباعة بالكمبيوتر فيمكنك تسجيل مضمون العريضة وسيستمع لها الموظف المكلف بطباعة العريضة ولن تكون بحاجة لإعداد مسودة بذلك ويمكنك التفرغ لقضية أخرى.
هل يعتمد برنامج الأستاذ على أي برامج أخرى يفترض توفرها على الكمبيوتر؟كلا، وما لم تكن للمستخدم حاجة في استخدام تلك البرامج الأخرى (مثل محررات النصوص وبرامج الحسابات) فيمكن الاكتفاء ببرنامج الأستاذ منفرداً. هنالك ميزات لن تعمل إلا عند اتصال البرنامج بنظام قضاء إلكتروني مثل متابعة القضايا آلياً، نظام القضاء الإلكتروني مجموعة برامج معقدة يتم تشغيلها بواسطة الدولة.
هل يجب أن يرتبط البرنامج بنظام قضائي إلكتروني حتى يعمل؟كلا، يمكن للبرنامج العمل مستقلاً ولكن هذا يجعل منه أداة تنظيمية ووسيلة للتعامل مع الملفات المختلفة للقضية، ستقتصر وظائف البرنامج في هذه الحالة على التسجيل والمقارنة والتلخيص وتحرير الدعاوى بطريقة احترافية.
هل يعمل البرنامج على الأجهزة الكفية أو المحمولة مثل التابلت؟ليس بالكامل، برنامج الأستاذ يعمل ضمن منظومة والنسختين الأساسية والعملية تعملان من سطح المكتب باستخدام نظام وندوز (يمكن توفير نسخة تعمل على لينكس وأبل) لذلك فإن دعم الأجهزة الكفية والمحمولة محدود لبعض الوظائف فقط مثل التقويم وجدول أعمال المحامي وهذه فقط لتوفير التنبيهات عبر تلك الأجهزة وليس لإجراء عمل قانوني متكامل مثل كتابة عريضة دعوى أو تقديم طعن.
هل يمكن أن استخدم البرنامج في بلدي مع ضمان أن أجد ما أحتاج إليه؟نعم، برنامج الأستاذ يعمل متكاملاً بمعنى أنه موجه لمهنة المحاماة بالتحديد ولذلك تتوفر فيه المعلومات القانونية الخاصة بدولتك بالإضافة للوسائل المتبعة في الإجراءات القانونية.
مثلاً المصطلحات التالية (ظنين، مظنون، متهم، مشتبه به) كلها تعني شيئاً واحداً لكنك ستجد واحداً منها هو المستخدم في بلدك وسيعرضه البرنامج دون سواه بشرط ضبط البرنامج بالطريقة الصحيحة.
ما مستوى الأمان في هذا البرنامج؟يستعمل البرنامج ثلاث مستويات للأمان، بالنسبة لبيانات القضايا فهي مشفرة بالكامل (encrypted)، وبالنسبة للبريد الإلكتروني فالبرنامج يستعمل بروتوكول (PGP)، أما بالنسبة لنقل البيانات إلى النظام القضائي الإلكتروني فيستعمل البرنامج بروتوكول (SSL).
ما الفرق بين النسخ الثلاث لبرنامج الأستاذ؟بخلاف عدد القضايا التي يمكن فتحها في المرة الواحدة فإن الأداء واحد لأن مهنة المحاماة لا تختلف إن قام بها فرد أو شركة، لكن النسخة الأساسية مخصصة لفرد واحد ودرجة الأمان فيها منخفضة بما يتوافق مع متطلبات الفرد، النسخة العملية لمكاتب المحاماة الكبيرة وتدعم مجموعة محامين أقل من عشرة وتدعم الاتصال الشبكي بينما النسخة الاحترافية لشركات المحاماة الكبيرة وفيها ميزات إضافية من بينها توزيع المهام والعمل التعاوني وأيضاً ميزة فنية هي أنها لا تعمل من سطح المكتب إلا بالنسبة لمدير النظام لأن بقية المستخدمين يستعملون متصفحات عادية.
هل توجد نسخة تعمل من الإنترنت مباشرة بدون الحاجة لتثبيتها في الكمبيوتر؟نعم، توجد نسخة ويب لنظام الأستاذ للمحاماة متوفرة في هذه الصفحة نسخة الويب.
إذا قمنا بتركيب نسخة سطح المكتب لأحد المكاتب وبعد فترة قررنا استبدالها بنسخة الويب فهل نسخة الويب قابلة لاستيراد بيانات مكتب المحاماة أم لابد من إدخالها من جديد؟نعم، يمكن تصدير كل البيانات المدخلة عبر نسخة سطح المكتب واستيرادها في نسخة الويب، والعكس صحيح أيضاً، نظام الأستاذ يعتمد على نظام للملفات مخصص للعمل القانوني يتيح تبادل المعلومات ليس بين نسخ سطح المكتب والويب فقط بل بين مكاتب المحاماة في كل الدول مع اعتبار خصائص السرية والأمان المتوفرة لدى المستخدم.
هل نسخة الويب تشمل تطبيق للموبايل وتطبيق للموكلين وهل تتضمن خدمة إرسال رسائل نصية أو بالواتس للعملاء وموظفي المكتب؟يوجد تطبيق موبايل واحد يشترك فيه المحامين والموكلين يتيح إرسال الرسائل من داخله عبر التطبيقات الأخرى مثل الواتسب وغيرها.
كم مدة الضمان للبرنامج وكم فترة الدعم الفني المجاني؟مدة الضمان سنة يمكن خلالها إبدال البرنامج بنسخة أخرى إذا لم تعمل النسخة المرخصة لأي سبب من الأسباب، فترة الدعم غير محدودة يمكن خلالها تقديم التحديثات مجاناً أو إبدال النسخة بأخرى في حال تلف جهاز الكمبيوتر، هذه الخدمات متوفرة للنسخ المفردة.
لدينا مكتب محاماة ونرغب في الحصول على عدة نسخ مرة واحدة فهل يمكن تبادل الملفات والاشتراك في العمل على قضية واحدة؟يمكن توفير عددة نسخ للمكتب الواحد بحيث تتيح تبادل ملفات القضايا بدون تعقيد، لكن العمل المشترك على القضية الواحدة غير متاح في نفس الوقت إلا عبر المراحل أي الانتهاء عند محامي ثم الذي يليه وهكذا، الاشتراك في نفس الوقت متاح فقط في نسخة الويب.
هل يمكن للنسخة المكتبية أرشفة البيانات في مواقع الخدمات السحابية؟نعم، يمكن أرشفة بيانات القضايا في مواقع الخدمات السحابية المجانية واستعادتها عند الحاجة، الخدمات المدعومة Google Drive، OneDrive، AWS Cloud، Dropbox.
ما أسهل طريقة للبدء في تعلم كيفية استخدام برنامج الأستاذ؟عبر الفيديوهات التعليمية وهي متوفرة في قناة كلماسوفت على اليوتيوب، ويمكنك طلب نسخة عالية على قرص من كلماسوفت مباشرة، كذلك يمكنك تنزيل ملخص الاستخدام من هذه الصفحة ولكننا ننصح بتنزيل دليل الاستخدام ومطالعته قبل البدء بالتدرب الفعلي على البرنامج.
ماذا يحدث إذا أردت العودة لاستعمال النظام الورقي؟لن تحتاج لأي إجراء غير طباعة كل المستندات مرة أخرى، برنامج الأستاذ غير مصمم للاستغناء عن الورق بل يعمل في بيئة مزدوجة تستخدم الملفات الإلكترونية مع الورق، باستثناء عند ربطه مع نظام قضاء إلكتروني فإن نسبة كبيرة من المستندات سيتم تحويلها إلى الأنساق الإلكترونية المناسبة.
كيف يتعامل البرنامج مع نصوص القوانين التي يتم تعديلها؟البرنامج يوفر مكتبة قوانين خاصة بالمستخدم تمكنه من إبدال أي نصوص واردة في مكتبة البرنامج، كلماسوفت تقوم بتحديث مكتبة البرنامج كل عام وليس استجابة للتعديلات التي تجرى على قوانين أية دولة على حدة.
هل يشترط في النسخة الأساسية أن يستعملها شخص واحد فقط؟البرنامج لا يشترط شيئاً، بإمكان أكثر من شخص مشاركة النسخة الأساسية كما يتشارك الناس جهاز الكمبيوتر الشخصي، مثلاً مدير المكتب وشريكه المحامي إن كانت القضايا تهم الاثنان، في الحقيقة يوفر برنامج الأستاذ بنية بسيطة لتعدد المستخدمين (لذات الكمبيوتر) يمكن بواسطتها تحديد حقوق أي منهم.
هل تتوفر نسخة كاملة مجانية؟نعم، لطلاب القانون والمحامين المتدربين، لكنها مقيدة ولا تشمل ميزات محددة مثل الاتصال بنظم القضاء الإلكتروني ولا توفر حسابات حقيقية للقضايا ويظهر شعار البرنامج في كل المطبوعات والمخرجات، كما أنها غير مدعومة فنياً من طرف كلماسوفت.
كيف يتم تثبيت النسخة التجريبية
  1. تنزيل البرنامج
  2. تثبيت البرنامج
  3. توليد المفتاح الخاص بالجهاز، أنظر الدليل الملخص صفحة 12

    هذا هو المفتاح العام (KALMASOFT-KAMS-XX00-000000)

  4. تزويدنا بالمفتاح المتولد حتى نزودكم بالنسخة التجريبية
  5. بقية التعليمات لضبط البرنامج تبدأ من صفحة 15 إلى صفحة 20 من الدليل الملخص للبرنامج
  6. ستقوم كلماسوفت بتفعيل اشتراكك لاستخدام النسخة التجريبية

كل الحقوق محفوظة، لا يجوز نقل أو نسخ محتويات هذه الصفحة إلا بإذن من كلماسوفت، الرجاء الإطلاع على شروط الاستخدام.
تاريخ آخر تحديث 25 أبريل 2021