المنشآت  |   الأعمال  |   الحكومة  |   الزراعة  |   الصحة  |   التعليم  |   الجغرافيا  |   العدل  |   الصناعة  |   الأمن  |   اللغة  |   الرياضة  |   الإدارة  |   النقل

الأعمال

عرض ملخص

مرحباً بكم إلى صفحة الأعمال، إذا كنتم قد طالعتم هذه الصفحة من قبل أو لكم دراية بالمصطلحات التجارية هنا فننصحكم بالانتقال للجزء الأخير مباشرة عبر هذا الرابط أسس التعامل.
 ترخيص المنتَج أم شراؤه؟
يسأل العديد من زبائننا عن أيهما أفضل ترخيص منتج أم شراؤه؟ ونبين هنا باختصار ميزات كل حالة.

الترخيص

الرخصة هي تفويض تمنح بموجبه الجهة مالكة حق الترخيص (كلماسوفت) طالب الترخيص الحق في استعمال حقوق الملكية الفكرية، والحقوق المعنية هي حقوق النسخ المتعلقة بمنتجم ما أو مصنف مملوك بالكامل لكلماسوفت. يختلف الترخيص عن نقل الملكية في أنه في حالة الترخيص يظل المصنف ملكاً لكلماسوفت ولا تنتقل الملكية إلى الجهة المرخص لها، والرخصة يمكن أن تكون حصرية أو غير حصرية:

الرخصة غير الحصرية تعني أن صاحب الحق يمكن أن يرخص ذات المصنف لأكثر من جهة.

الرخصة الحصرية ليس بالضرورة أن تعني وجود جهة واحدة مرخص لها ولكنها قد تبين أن الترخيص سيشمل منطقة جغرافية محددة، أو جانب معين من المصنفات أو استعمال محدد للمنتج، وعلى سبيل المثال: يمكن لكلماسوفت باعتبارها الجهة مالكة المصنف أو المنتج أن تمنحكم ترخيصاً لأحد مصنفاتها لبيعه في الولايات المتحدة فقط وتمنح كذلك جهة أخرى ذات المصنف ولكن لبيعه خارج الولايات المتحدة.

فوائد الترخيص

يفيد من اتفاقية الترخيص الطرفين الموقعين عليها، والفائدة للجهة المرخص مباشرة وذلك لإمكانية استغلالها للرخصة في الأعمال التجارية لمنتجات تم تطويرها واختبارها بواسطة كلماسوفت، وتعمد كلماسوفت على صياغة هذه الاتفاقيات على أساس ضمان الأرباح الأعلى للطرفين الموقعين ولضمان ذلك فإن العوض المدفوع لكلماسوفت يجب أن يكون مناسباً لكلا الطرفين من أجل إنجاح الاتفاقية لأطول فترة ممكنة.

كيفية الترخيص

يفضل الكثير من زبائننا الحصول على ترخيص حقوق النسخ لمنتجاتنا ومصنفاتنا مقابل قيمة مالية تدفع لقاء الحصول على الرخصة بالإضافة إلى نسبة من العوائد السنوية، من المهم أن يعرف زبائننا أنهم عندما يحصلون على الرخصة فإنهم إنما يرخص لهم باستعمال المصنف أو المنتج والحقوق الأخرى المبينة في الاتفاقية لأجل مسمى ولا يعني ذلك امتلاكهم للمصنف الذي يبقى ملكاً خالصاً لكلماسوفت، وبعبارة أخرى فبمجرد حصولكم على الرخصة هذا يعني أن بإمكانكم استعمال المصنف حسب الشروط المبينة في الاتفاق مع الالتزام بحقوق النسخ المملوكة لكلماسوفت.

عندما نعلم برغبتكم في الحصول على منتج أو مصنف معين فإننا سنرشدكم لبدء التفاوض للتوقيع على اتفاقية الترخيص التي أوضحنا إجراءاتها في الجزء التالي وتبدأ بوصف المهام وتتدرج حتى التفاصيل الفنية الدقيقة، وتحتوي الاتفاقية عادة على بنود وشروط توضح المبالغ الواجب دفعها بالإضافة إلى نسبة العوائد السنوية و أحكام أخرى تتعلق بخرق شروط الاتفاقية وإلغائها وهذا ضروري لضمان حصولكم على كامل حقوقكم ومنتجات ذات جودة أعلى.

شراء منتج بالكامل

يختلف الشراء عن الترخيص في أن المشتري سيتمتع بمعظم الحقوق بما فيها البيع والترخيص للجهات الأخرى بالإضافة إلى التعديل.

 أسس التعامل
أسس التعامل المتبعة في كلماسوفت واضحة والهدف منها تنظيم العمل وتسهيل التواصل بغية الوصول لاتفاق يرضي جميع الأطراف، والقائمة أدناه يجب أن لا تعتبر فرضاً على كل جهة ترغب في التعامل معنا بل هي مجرد سرد لمجمل الخطوات التي نفضل أن يتبعها زبائننا الكرام.

[0] خارطة الطريق

التمهيد، محتويات هذا الجزء (أسس التعامل) وأي مقترحات أخرى يتم التوصل إليها قبل البدء في التفاوض.

[1] الوصف العام للمهمة

وصف نوع العمل أو المهمة وإطارها الزمني وأبعادها مع التوضيحات والتعريفات وبيان الأغراض من طلب الترخيص.

[2] الوصف الفني

الوصف الفني الدقيق للمهمة أو المصنف مع ذكر تفاصيل البيانات، الحلول، الوسائل المتبعة، التطبيقات، حقول البيانات والبرامج المطلوبة، بالنسبة للبرامج فإن من واجب الجهة صاحبة الطلب تقديم وثيقة مواصفات (SRS) تحوي الوصف الوظيفي المطلوب للبرنامج مع تحديد المدخلات والمخرجات والمعالجات وكل ما يتعلق بها بطريقة علمية دقيقة.

إذا لم تتوفر للجهة الطالبة وثيقة مواصفات فإن كلماسوفت تتكفل بتوفيرها مع تقديم النصح والمقترحات بمقابل مادي وتلتزم الجهة الطالبة بعرضها على مستشاريها للتحقق من متطلباتها.

[3] تحديد التفاصيل

المواصفات النهائية، التنقيحات، التشفير، عينات التقييم، القرارات النهائية، النشرات الإرشادية للاستعمال.

[4] صياغة الاتفاق

كل الاتفاقات التي تتم على الورق مثل اتفاقيات عدم الكشف عن المعلومات واتفاقيات الترخيص يجب أن تكتمل في هذه المرحلة قبل تسليم أية مصنفات أو بيانات أو برامج.

[5] التنفيذ

مرحلة التنفيذ يتم فيها الإجراء الفعلي مثل تسليم المصنفات أو البرامج، تأكيد الاستلام، جدولة الدفعيات، طرق الدفع وأية التزامات أخرى مبينة في الاتفاق المبرم حسب المرحلة السابقة.

[6] المتابعة

الدعم الفني واستلام التقارير، والشكاوى، والملاحظات بالإضافة إلى التعديلات والنسخ المطورة تتم في هذه المرحلة.

 توجيهات عامة
  1. عند الرغبة في ترخيص منتج أو شراؤه نرجو الإشارة إليه تحديداً وذلك بوضع الوصلة (الرابط) في رسالتكم أو كتابة اسمه كما ورد في الصفحة.
  2. عند الرغبة في الحصول على منتج لا يتوفر بالطريقة التي ترغبون فيها نرجو توضيح مواصفات المنتج كتابة أو توضيح ملامحه العامة أو إيراد نموذج وسنرد عليكم بتوضيح لمواصفاتكم وبنموذج أشمل.
  3. بالنسبة للمؤسسات لا تقبل كلماسوفت التواصل مع الأفراد قبل تحديد الاسم والصفة للشخص صاحب التفويض ولا تقبل كلماسوفت أي رسائل لا تصلها من البريد الرسمي للمؤسسة.
  4. لا تقبل كلماسوفت الاتصالات عبر حسابات البريد الشخصية أو الاسكايب في المسائل المالية أو الفنية المتعلقة بالبرامج.
  5. المنتجات المجهزة سلفاً تأتي بأسعار ثابتة تتفاوت حسب غرض الاستخدام وصفة المشتري (صاحب الترخيص) أما المنتجات المهيئة حسب طلبكم فتضاف إليها تكلفة المعالجة الإضافية.
  6. طلبات الخدمة تتطلب إرسال نموذج من المعلومات المطلوب معالجتها وتحسب التكلفة بناءًا على الموارد المطلوبة لإجراء المعالجة والزمن المستغرق، أي إذا تطلبت المعالجة استخدام مواد تخصنا غير مرخص لكم باستخدامها (قواعد بيانات مثلاً) فسنقوم بحساب ذلك ونخطركم مقدماً بالتفاصيل عن متطلبات إنجاز الخدمة وستوافقون عليها كتابة قبل الشروع في التنفيذ.
  7. تزودكم كلماسوفت بكل الوثائق الضرورية للاستفادة القصوى من المصنف أن المنتج وفي حالة قواعد البيانات فإن وثيقة دليل استخدام قواعد بيانات كلماسوفت هي أول وثيقة يمكن الإطلاع عليها من قبل العميل.
  8. بإمكانكم الكتابة إلينا من بريد إلكتروني غير رسمي أو بالهاتف ولكن استعمال بريد رسمي مع إيراد بياناتكم سيجد منا عناية أفضل فيما يتعلق بسرعة الرد وحساب التكلفة للخدمات أو المنتجات.

الحقائق

البداية » الأعمال
آخر تحديث 31/12/2012