KalmasoftKMTS Logo

نظام الراصد الصحفي

تعريف مختصر

نظام (الراصد الصحفي) مجموعة برمجية لإدارة المحتوى الإعلامي مثل المعلومات الصحفية (ورقية أو إلكترونية) في وهو مخصص للمتابعة الإعلامية الصحفية على وجه الخصوص واستعادتها عند الحاجة وهو جزء من عائلة المتابعة الإعلامية (Media Tracking) التي تأتي ضمن منظومة الدعم المكتبي (Office Support Suite)، يوفر النظام عدة ميزات مفيدة تخدم أغراض مهمة جداً متخصصة وغير متخصصة تقع في مجال رصد المحتوى الصحفي (Press Clipping).

برنامج الرصد

نظام الراصد الصحفي - برنامج الرص

نسخة نظام الراصد الصحفي تأتي مكونة من برنامجين، برنامج الرصد للتعامل مع المواد المطلوبة، وبرنامج المتصفح المخصص للمعنيين بالمواد المجمعة أو المحررة، توجد داخل البرنامجين واجهات متخصصة للتحكم وتهيئة العرض ومعالجة الملفات ووظائف أخرى مهمة.

برنامج المتصفح

نظام الراصد الصحفي - برنامج المتصفح

برنامج المتصفح يأتي متكاملاً في النسخة الاحترافية ويعرض المواضيع بطريقة سهلة وواضحة، يتم عرض أسماء الوسائط (الصحف) بالترتيب حسب الشيوع أي أكثرية الأخبار فتأتي الصحف التي ترد أكثر المواضيع منها أولاً، أما الأحداث والمواضيع فتأتي بالترتيب الزمني الطبيعي لورودها (أحدث موضوع يظهر أولاً)، المؤلفون والكتّاب يظهرون بالترتيب الأبجدي، تبدأ شاشة المتصفح في نمط عرض القصاصات إذا توفرت مواضيع في اليوم الحالي أو يوم الأمس.

تطبيق النظام

نظام الراصد الصحفي - تطبيق النظام

النمط النموذجي لتطبيق النظام في مؤسسة إعلامية يظهر أعلاه بحيث يمكن استغلاله بطريقة تجارية بالنسبة للمؤسسات الإعلامية، يمكن توجيه المواد المرصودة إما داخلياً عبر الشبكة المحلية أو عن طريق شبكة الإنترنت حيث يوفر النظام ميزة النشر إما إلى قاعدة البيانات أو إلى صفحة ويب مباشرة.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
البحث والفرز تقييم المواضيع إدخال المصادر
البحث والفرز التوصيف والتقييم للمواد إدخال الكتاب
النظام يحتوي على ميزتي البحث (عرض مواد تحتوي على نص محدد) والفرز (حصر العرض على مواد معينة غض النظر عن محتواها) بأكثر من ست طرق، يمكنك أختيار الصحيفة والكاتب والمادة باستخدام القوائم المنسدلة وإدخال نص البحث، ستظهر النتائج على الشريط السفلي. التوصيف (labeling) مقصود منه إعطاء الموضوع ديباجة بحسب الرؤية الإعلامية المحايدة والتي تتطلب خبرة في الشأن الإعلامي بحسب فلسفة المؤسسة التي تستعمل النظام، أما التقييم (ranking) فهو ترتيب الموضوع بحسب أهميته، يوفر نظام (الراصد الصحفي) عشر درجات مختلفة للتقييم بالإضافة إلى الدرجة الافتراضية يمكن التحكم في إظهارها على شاشة المتصفح. يأتي النظام بقوائم لأشهر الكتاب والمصادر الإعلامية ويتيح كذلك إدراج الكتاب والمحررين حسب الرغبة عبر لوحة في الواجهة الرئيسية لبرنامج الرصد، يمكن من ذات اللوحة إدخال بيانات الصحف ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية وغيرها.

المتصفح

تصفح المواضيع والمعلومات المصاحبة

نظام الراصد الصحفي - برنامج التصفح

في حال لم يتم إضافة أي مواضيع لليوم الحالي سيعرض النظام آخر موضوع تمت إضافته على شاشة المتصفح الرئيسية وبالنمط العام (Full browse mode) أي كل المواضيع لآخر يومين، بإمكان المستخدم تصفح المواضيع التي تظهر في الشريط السفلي بالنقر مرتين على الموضوع. آخر موضوع ليس بالضرورة أن يكون الأحدث زمنياً بل يعني أنه آخر موضوع تمت إضافته. يمكنك عرض معلومات عن الكاتب أو الصحيفة باختياره من القائمة المخصصة، كما يمكنك الانتقال إلى الموقع الإلكتروني للصحيفة (بافتراض أن لها موقع إلكتروني تمت إضافته لقاعدة بيانات النظام) وذلك بمجرد الضغط على الوصلة المبينة في مربع الملخص. يمكنك عرض معلومات عن الكاتب في مربع الملخص بالضغط على اسم الكاتب بالماوس مرتين.

البحث في الإنترنت

نظام الراصد الصحفي - البحث في الإنترنت

يمكن استخدام ميزة البحث في الإنترنت من داخل برنامج المتصفح بالدخول لمواقع البحث المختلفة، في الحقيقة يوفر برنامج المتصفح معظم ميزات المتصفحات المشهورة ويمكن ببساطة استخدامه كمتصفح للانترنت.
البحث عن الموضوع في الإنترنت الغرض منه الحصول على نص الموضوع إن كان متوفراً في نفس يوم الإصدارة الصحفية لإضافة بعضه إلى حقل التعليق والكلمات الدلالية وهي عملية مهمة وتساعد كثيراً في البحث والربط الدلالي لاحقاً لأن النظام لا يمكنه البحث في محتويات قصاصات المواد المحفوظة فهي صور ما لم يرافقها نص حقيقي (text) يكون البحث في محتوياته. نفس الزر المخصص لتصفح الإنترنت سيقوم بتشغيل المتصفح للبحث عن الكاتب والصحيفة إذا كنت تعمل على إدخال أي منهما وسيضيف المعلومات المتعلقة لتضييق نطاق البحث، هذه الميزة تفيد في الحصول على المعلومات الخاصة بالصحيفة أو الكاتب أثناء الإدخال مثل الصورة الفوتوغرافية للكاتب أو لشعار الصحيفة أو أية معلومات تكميلية أخرى.

الإظهار والتبيين

نظام الراصد الصحفي - تبيين الفقرات

تمت إضافة أربع ميزات للنسخة الاحترافية للنظام وهي الإبراز (تحديد مساحة معينة تظهر في شاشة منفصلة) والتحديد (تلوين خلفية النص للتركيز عليه) ثم ميزة وضع العلامات المائية على القصاصات بخمسة ألوان متوفرة وأخيراً ميزة إظهار التعليقات الصحفية، كل هذه الميزات يتم تفعيلها من برنامج الرصد ومتابعتها في برنامج المتصفح.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
طباعة المواضيع بيان المعلومات المصاحبة للموضوع تثبيت المواضيع
طباعة المواضيع بيان المعلومات المصاحبة للموضوع تثبيت المواضيع
يوفر نظام (الراصد الصحفي) ميزة الطباعة لغرض التحقق والرجوع فقط، لا ننصح بطباعة المحتويات بصورة راتبة لأن الغرض ليس (إعادة طباعة مادة مطبوعة أصلاً) بل حفظها إلكترونياً للرجوع إليها عند الحاجة ولإخراج التقارير والتحليل. يتم بيان معظم المعلومات المصاحبة للموضوع آنياً أثناء العرض وذلك لمزيد من ربط الحدث بالمصدر، ويمكن بحسب رغبة المستخدم إظهار هذه المعلومات حتى بدون التقيد باستعراض أي موضوع، هذه الميزة متوفرة بالنسبة للكتاب والوسائط الصحفية على حد سواء.
مؤشر التقييم يعطي لمحة سريعة عن الوضع الحالي لتقييم الكاتب أو الصحيفة ولكل لون دلالة معينة يتم وصفها بواسطة المستخدم وحسابها آلياً باستعمال دوال معقدة.
يمكن تثبيت المواضيع (Bookmark) لأي عدد منها حتى يمكن الرجوع إليها في وقت آخر، تظهر آخر عشرة مواضيع في القائمة لكن يمكن عرضها جميعاً في شريط المواضيع في الأسفل عند الضغط على البند المناسب في قائمة المواضيع المثبتة.

المحرر

تمييز الفقرات

نظام الراصد الصحفي - تمييز الفقرات

بالنسبة للقصاصات يتيح النظام تمييز مساحات مختارة منها بحسب النص المبين، يمكن تحديد خلفية الفقرة بواحد من خمسة ألوان أو وضع مربع حولها أو دائرة، إضافة التعليق يتم أيضاً من هذه الشاشة وكذلك العلامات المائية بأكثر من لون ونص اختياري.

إبراز الفقرات

نظام الراصد الصحفي - إبراز الفقرات

عملية الإبراز تضيف أبعاداً ديناميكية للفقرة وذلك بعد تحديدها بمربع، سيتم تصوير هذه المساحة وجعلها شاشة منفصلة تبرز عند مطالعة الموضوع باستخدام برنامج المتصفح، يمكن اختبار هذا التأثير في برنامج المحرر أيضاً.

إدخال المواضيع والقصاصات

نظام الراصد الصحفي - إدخال المواضيع والقصاصات

يبدأ المحرر بنمط تعديل السجلات تلقائياً وهو جاهز كذلك للتحول لنمط الإدخال ما لم يتم التنقل في السجلات السابقة حيث يتحول مباشرة إلى نمط التعديل مرة أخرى، يمكن إجراء التعديلات وإدخال المواد بتعبئة الحقول الضرورية من هذه الواجهة. سيحاول البرنامج عرض أكبر مساحة من القصاصة بحيث تبدو محتوياتها مقروءة لكن ليس بالضرورة أن تظهر كل مساحتها، لن تتاح وظيفة الحفظ إلا بعد تحديد اسم الصحيفة واسم الكاتب والعنوان على الأقل وهي أدنى متطلبات إضافة أي موضوع لقاعدة بيانات النظام.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
إدخال سجلات الكتاب والوسائط الإعلامية توصيف المواد وتقييم المواضيع إدخال المواضيع النصية
إضافة الصحف والكتاب توصيف المواضيع إدخال المواضع النصية
الوسيط الإعلامي ليس بالضرورة أن يكون صحيفة ورقية سيارة بل يمكن أن يكون نشرة إلكترونية أو أي مواد إعلامية أخرى، كما أن الكاتب ليس بالضرورة أن يكون شخصاً فيمكن أن يكون مصدر الموضوع وكالة أنباء أو جهة اعتبارية مثل المنظمات الدولية، هذا النظام مخصص للصحافة، يمكنك البدء بتعبئة اسم الصحيفة وشعارها وبقية الحقول حتى الانتهاء منها ثم الضغط على زر الحفظ وسيقوم النظام بإضافتها لقائمة أسماء الوسائط الإعلامية. يأتي برنامج (الراصد الصحفي) بعشر درجات لتقييم المواضيع يمكن تعديلها من لوحة التحكم لتصبح ثلاثة أو اثنتنان وتعديل كل من النصوص التي تظهر في الواجهات ويوفر النظام إمكانية إضافة قائمة تصنيف إضافية لأي غرض يخص المؤسسة، هذا إضافة لعدد لا نهائي من التوصيف الاحترافي لمحتوى الموضوع والذي يمكن جمعه في نماذج، التوصيف يتم إخراجه في التقارير وفي التحليلات أيضاً، يمكن تفعيل نموذج التوصيف الإضافية من المحرر. يوفر النظام إمكانية إدخال المواضيع إذا كانت نصية خلاف المعتاد وذلك لتوفرها من مصادر مثل الانترنت، وحدة تنسيق النصوص تتيح إمكان تنسيق النص إلى أقرب هيئة وجد عليها ومن ثم يمكن عرض التقارير المزيدة بمجموعة من الرسومات الإحصائية والجداول وذلك في برنامج الرصد فقط، هذه التقارير تفاعلية بحيث أنها تستجيب لرغبة المستخدم في الحصول على التفاصيل.

الميزات

وحدة الناشر للإصدارات الدورية والعارضة

نظام الراصد الصحفي - وحدة الناشر للإصدارات الدورية والعارضة

تتوفر وحدة للنشر في النظام يمكن عبرها إصدار المجلة السنوية الشاملة لكل محتويات قاعدة البيانات من المواد الصحفية المحفوظة، هذه المواد يمكن التحكم في طريقة تصنيفها وعرضها وكذلك إضافة الملحقات الضرورية لها، ويمكن إصدار قوائم المواد بأكثر من ترتيب وإصدار المنشورات المؤقتة أو المتخصصة وضبطها للنشر الإلكتروني أو الورقي العادي.

الضبط الدقيق للمحتوى

نظام الراصد الصحفي - الضبط الدقيق للمحتوى

من الميزات التي تعين على العمل لنظام الراصد إمكانية الضبط الدقيق لمعظم الوحدات على مستوى النظام كله أو حتى على مستوى المستخدم، يمكن على سبيل المثال منع أو استثناء فئات محددة (صحف، كتَّاب) من الظهور على القوائم وذلك لتقليل مجهود البحث أثناء إدخال المواد، هذا متاح على مستويين إما منع شامل بواسطة مدير النظام أو استثناء مخصص يحدده المستخدم وينحصر في القوائم التي يتعامل معها.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
تضمين التعليقات وإظهارها النشر عبر الويب بيان الإحصاءات عن الأنشطة المختلفة
تضمين التعليقات النشر عبر الويب الإحصاءات
نظام الراصد الصحفي يتيح إمكانية تضمين التعليقات على المواضيع بواسطة برنامج المحرر وكذلك إظهار عند الطرف المستفيد باستخدام برنامج المتصفح والذي يأتي مع النظام. نظام (الراصد الصحفي) يضع كل الموارد المتاحة في مكان واحد ومن بينها إمكان النشر في الويب، تتيح أداة النشر حفظ قواعد البيانات السنوية أو أي موضوع مصنف إلى ملف يمكن عرضه بمتصفحات الانترنت أو تصديره إلى قاعدة بيانات بنسق برامج إدارة المحتوى الشائعة مثل (Drupal) أو (Wordpress). يوفر نظام الراصد إمكانيات متنوعة للإحصاءات في أي وقت خلال اليوم أو نهاية العام والاحصاءات تفيد في عكس نشاط الصحافة والكتاب المستهدفين وكذلك في عرض مؤشرات كمية النشر اليومي أو نشاط كاتب معين.

المخرجات

العرض الإحصائي للبيانات والمعلومات

نظام الراصد الصحفي - الرسومات البيانية

الإحصاءات هي الغرض الحقيقي المفيد من أي تطبيق لحفظ المعلومات، الوظيفة الأساسية الثانية للنظام هي التحليل وإخراج البيانات بطريقة معبرة يمكن الاستفادة منها في المجالات المختلفة، يعتمد نظام الراصد الصحفي على الرسومات البيانية التقليدية (الأعمدة وغيرها) إضافة للجداول بالطبع في بيان المعلومات الاحصائية ولكن يمكن إضافة رسومات بيانية أخرى متخصصة عند الطلب.

رسومات تبيينية تفاعلية

نظام الراصد الصحفي - رسومات تبيينية تفاعلية

الرسومات تختلف في مظهرها بحسب الفئة المستهدفة وتختلف تماماً في دلالاتها في أي فترة زمنية وذلك تمشياً مع التغير اليومي للبيانات، إذا كانت الفئة المستهدفة هي مصدر إعلامي فالرسم يعطي دلالة عن المواضيع الواردة منه والوسيط والناقل في هيئة شبكة علائقية، الغرض من الرسومات هو العرض على الشاشة لكن يمكن طباعة الرسم أو حفظه أو تصديره لغرض عمل العروض.

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
الخط الزمني للانجاز الجداول الإحصائية التبيين بالرسومات
الخط الزمني للانجاز الجداول الإحصائية التبيين بالرسومات
هذه الميزة تبين كمية العمل المنجز في نشاط الرصد اليومي، الخط الزمني يعطي فكرة لمدير النظام أو المسؤول عن كمية المعلومات المدخلة للنظام خلال أي ساعة من اليوم ويعطي المجموع كذلك في نهاية كل شهر، يمكن تحديد الفترة الزمنية المطلوب فيها عرض الخط الزمني في الحقيقة. من أميز المخرجات في النظام الجداول، وهي تقريباً متوفرة في كل شاشة من برنامج المحرر، وهي فلسفة تعتمد عليها كلماسوفت في توفير المعلومة بطريقة لا مركزية في مثل هذا النوع من التطبيقات. الجداول الخاصة بوحدة الإحصاء تفاعلية ويمكن البحث فيها وفرز سجلاتها وإعادة ترتيب أي عمود فيها. هنالك ثلاث أنماط اختيارية للتبيين تعمل مباشرة في حال توفر بيانات كافية عن الفئات المستهدفة، رسومات التبيين تعمل كوسيلة مساعدة لعرض البيانات الإحصائية بطريقة مبسطة وذكية (intuitive) ولأغراض أخرى مثل العروض التقديمية، وهي تفاعلية في ذات الوقت إذ يمكن النقر على الرسم بالماوس لإفراد الوحدات أو الحصول على تفاصيل أكثر، الرسم أعلاه يلخص نشاط الكتابة بمقارنة ثلاث كتاب دفعة واحدة.

التطبيقات

تطبيقات أخرى كثيرة يمكن استغلال النظام فيها ومعظمها ذو طابع شخصي ومتوفرة أساساً في النسخة المخصصة لهذا الغرض (الراصد الصغير) لكن يمكن تجهيزها هنا وهي مثل المسودات، المشاركات في المنابر، المدونات الموسيقية، أوراق المؤتمرات، الصور العائلية، الشهادات المدرسية، إلخ.

الأعمال الفنية الخاصة

نظام الراصد الصحفي - الأعمال الفنية الخاصة

اللوحات والمسودات الفنية والمخططات الأولية وأعمال الكاريكاتور المحمية بحقوق النشر يمكن تنظيمها في مكتبة كبيرة باستغلال النظام، وهنا تكون الاستفادة من الميزات الخاصة بالتصنيف والنشر إذ يمكن الحصول على العمل الفني بكل سهولة أو نشر فئات منه بهيئة كتيب أو مجلة متكاملة أو حتى كتالوج للأعمال للاشتراك في مسابقة مثلاً، هنا يمكن بالطبع إضافة العلامة المائية أو توقيع الفنان أو أي فقرات تحذيرية مطلوبة.

الأوراق الخاصة

نظام الراصد الصحفي - الأوراق الخاصة

معظم الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر في حفظ المعلومات يعتمدون على نظام ترتيب الملفات والذي يصبح مع الوقت مسألة مرهقة في الترتيب والتصنيف، يمكن استغلال نظام الراصد هنا والفائدة الأكبر أن كل الأوراق الخاصة ستكون في ملف واحد فقط ولا حاجة للمجلدات المتعددة والمذكرات المرفقة مع كل مجلد، يمكن بالتالي حفظها إلى ملف وإرسالها بالبريد الإلكتروني عند الطلب دون الاعتماد على برامج تنسيق النصوص كل مرة.

الصور العائلية

نظام الراصد الصحفي - الصور العائلية

ميزة النظام هنا تتجلى في إمكان إضافة التعليقات والتنويهات والتصنيف بحسب محتوى الصورة، هذا يسهل لحد بعيد عملية العثور على صورة محددة من بين آلاف الصور، أو تصديرها إلى ألبوم واحد أو طباعتها في هيئة مجلة خاصة بالأسرة.

الإعداد

ضبط النظام والتحكم في الأداء

نظام الراصد الصحفي - ضبط النظام والتحكم في الأداء

الإصدارة الأساسية من النظام تحتوي على شاشة تحكم مبسطة مبينة أعلاه ومعظم محتوياتها واضحة بذاتها وتتيح تحديد مزايا النظام وتكييفه لكل الأغراض المستهدفة سواء كانت فردية أو تخص مؤسسة حكومية أو تجارية، النسخة التجريبية تأتي قابلة للتغيير لكن عند الترخيص فمعظم البيانات تأتي لصاحب الرخصة مثبتة مسبقاً ما عدا البيانات المتعلقة بطبيعة عمل المؤسسة المتغيرة.

تعديل التصنيف وضبط الفئات

نظام الراصد الصحفي - ضبط الفئات

يمكن لمدير النظام إعادة ترتيب بنود التصنيف إذا لزم الأمر وذلك لتجنب البحث في القوائم الطويلة مثل قائمة الصحف أو الكتّاب أو الدول، بعض هذه القوائم يتم ترتيبها تلقائياً مثل قائمة الصحف التي تأتي أكثر بنودها استعمالاً في أول القائمة لتيسير العمل على إدخال المواد بينما يتم ترتيب قائمة الكتّاب أبجدياً، ليس هذا فحسب بل يمكن لكل مستخدم إعادة ترتيب هذه القوائم واختزالها بعمل الاستئناءات والتفضيلات فإذا كان تخصصه في المواضيع الرياضية مثلاً يمكنه التركيز على المصادر والكتَّاب في هذه الفئة تحديداً.

المتطلبات

متطلبات المنظومة التعليمية

نوع المتطلبات الجهاز الطرفي
نوع الحواسيب x86, 32bit
أنظمة التشغيل (Microsoft Windows NT (Windows7, Vista, XP, 2000
Ubuntu 11, openSUSE 12, Fedora 16
برامج أخرى أي من متصفحات الإنترنت التالية:
(Explorer, Firefox, Safari, Opera, Chrome)
مساحة الحفظ المطلوبة على القرص الصلب 1 غيغابايت على الأقل
سرعة المعالج المطلوبة معالج بنتيوم 1 غيغاهيرتز أو أسرع
الذاكرة المطلوبة 1 غيغابايت أو أكثر
حجم الشاشة المناسبة 20 بوصة أو أعرض
--- متطلبات أخرى ---

متطلبات تشغيل المنظومة (الجهاز المركزي)

نوع المتطلبات الجهاز المركزي
نوع الحواسيب x86-64
نظام التشغيل الموصى به Debian GNU/Linux 6.0 Squeeze أو Red Hat Enterprise Linux 5.0 RHEL
واجهات سطح المكتب الموصى بها GNOME 3.2, LXDE, KDE 4
أنظمة تشغيل أخرى يمكن استعمالها Microsoft Windows Server2003/2008
مساحة الحفظ المطلوبة على القرص الصلب 20 غيغابايت على الأقل
سرعة المعالج المطلوبة معالج بنتيوم 4 سرعة 3 غيغاهيرتز أو أسرع
الذاكرة المطلوبة 2 غيغابايت أو أكثر
حجم الشاشة المناسبة 20 بوصة أو أعرض
إدارة قواعد البيانات MySql Database Server 5
تحميل صفحات الويب Apache Server 2.0
إدارة المحتوى الديناميكي PHP 5/Python 3.2

التفاصيل مصورة (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
الماسح الطابعة الفاكس
يستعمل الراصد الصحفي جهاز الماسح الضوئي لإدخال صور القصاصات أساساً، الراصد الصحفي لا يدعم حفظ الصور الخاصة بالوثائق المكتبية أي الصور التي يتجاوز حجم ملفاتها 300 كيلوبايت، هناك برنامج منفصل من كلماسوفت خاص بهذا النوع من التوثيق، الماسح يستعمل لتجهيز مصفوفات صور القصاصات الجماعية أو الفردية. يستعمل الراصد الصحفي طابعات تقليدية لأغراض الطباعة على الورق بقياساته المختلفة، الطابعة لا تخضع للصلاحيات فيمكن بمجرد توصيل الطابعة أن يتمكن المستخدم من طباعة ما يراه في الشاشة على الورق.
يقوم نظام الراصد الصحفي بحفظ سجلات عن نشاط الطباعة لكل مستخدم في حالة التعامل مع النسخة الاحترافية.
ربما تحتاج إلى جهاز الفاكس وذلك لإرسال التقارير بعد طباعتها من النظام، مثلاً يمكنك طباعة القصاصة بكل معلوماتها التي يخزنها النظام وإرسالها للجهات التي تطلبها.
في حال استخدام النظام للأغراض التجارية يمكن استعمال أجهزة فاكس موصولة بالنظام عبر الشبكة أو ربما الاستغناء عنه وبعث الفاكس للجهة الطالبة باستخدام الوسائل الإلكترونية التي توفرها أنظمة التشغيل الحديثة.

المواصفات

المواصفات العامة للمنظومة

المواصفات الفنية التفاصيل ملحوظات
الواجهات شاشات مبسطة تراعي تنوع المستخدمين وتناسب الجهات الاحترافية حسب الحاجة، تتغير الشاشات حسب الوظيفة وتتيح إمكانيات التعديل حسب رغبة المستخدم  
المشاركة يدعم النظام تعدد المستخدمين والعمل على الشبكة المحلية.  
الاستعمال مع حواسيب أخرى يمكن استعمال هذا النظام أو نقله إلى أي جهاز مطابق للمواصفات الفنية المذكورة سابقاً كما يمكن إعادة استعماله بدون التأثير على صلاحيته، سهولة استخدام النظام تجعل من الممكن التدرب عليه خلال دقائق.  
الربط تصدير المعلومات باستخدام صيغة موحدة بملفات إس كيو إل وكذلك إمكانية استيرادها من ملفات متنوعة  
إخراج التقارير يمكن طباعة التقارير الخاصة بالإدخال أو بالمواد الصحفية التقارير تشمل كل جوانب الراصد الصحفي

المزايا الوظيفية للنظام

المواصفات الفنية التجريبية الأساسية الاحترافية
حفظ البيانات في قاعدة بيانات منفصلة (النسخة التجريبية تعتمد على قاعدة بيانات SQLite)
دعم لأنظمة تشغيل وندوز (Windows7, Vista, NT, XP, 2000)
دعم لأنظمة تشغيل لينكس
العمل على الشبكة باستخدام المتصفحات
واجهة استخدام متعددة اللغات
البريد الإلكتروني
التقارير البيانية
الربط بالأجهزة الطرفية
ميزة تأمين الوثائق
التحليل الصحفي
حساب الإحصاءات
الحفظ إلى نسق الملف الذاخر (RTF)
التعامل مع قواعد البيانات بالإنشاء والنسخ والدمج والتفريغ
تغيير الشعارات وإضافة العلامات الخاصة
الإعلان والنشر

ملحوظة:- المواصفات الواردة في هذه الصفحة قابلة للتعديل دون أي إخطار مسبق.

إجابات لأسئلة شائعة

أدناه إجابات لأسئلة قد يرغب القارئ في طرحها، الإجابات مختصرة ومبسطة، التفاصيل الكاملة والمتخصصة يمكن الحصول عليها من كلماسوفت بالاتصال.

السؤال الإجابة
قمنا بتثبيت البرنامج في الجهاز ولم يعمل، فما السبب؟برنامج الراصد الصحفي (ومعظم برامج كلماسوفت) تأتي من جزئين، يجب تنزيل مكتبة كلماسوفت وتثبيتها إن لم تكن قد فعلت من قبل، تثبيت المكتبة يتم مرة واحدة لكل برامج كلماسوفت، لن يعمل أي برنامج مقدم من كلماسوفت بدون المكتبة وهي مكتبة برمجية في الأساس (Dynamic Link Library).
قمنا بتنزيل النسخة التجريبية من البرنامج وتعذر حفظ المواضيع فما السبب؟إما أنك تستخدم نظام تشغيل وندوز 7 ويمنعك من تعديل محتويات المجلد (Program Files) الذي توجد فيه قاعدة البيانات أو أنك لا تملك صلاحيات كافية في جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه، الحل الأسهل هو أن تقوم بتثبيت البرنامج في محرك أقراص مختلف (غير C) أو خارج المجلد المذكور، أما إذا كنت تملك صلاحيات كافية فأتبع الخطوات المبينة في دليل الاستعمال والخاصة بكيفية تثبيت البرنامج.
أنا أمثل جهة رسمية على ماذا سأحصل بالضبط عند ترخيص الراصد الصحفي؟ستحصل جهتك الرسمية على قرص يحوي النظام وكل الوثائق الضرورية على أن تبدأ عملية التثبيت والإعداد حسب الخطوات المبينة في الدليل ويتم تنشيط النظام عبر شفرة خاصة ترسل لكم بالبريد الإلكتروني.
كم يكلف ترخيص الراصد الصحفي؟للبرنامج سعر أساسي بالإضافة لمبلغ إضافي عند طلب الوحدات الإضافية أو طلب تخصيص بعض الوظائف وتعديلها، الرجاء الكتابة إلينا لمعرفة التفاصيل.
ماذا يعني "ترخيص" هل يعني أنني لن أملك كل البرنامج؟البرامج التجارية لا يتم "بيعها" بل ترخيصها هذا يعني أنك تملك حق الاستخدام المشروط بعدم إعادة البيع للبرنامج أو أي جزء منه وعدم تفكيك شفرة البرنامج أو محاولة ترخيصه لأي جهة أخرى بدون إذن من كلماسوفت. لكن بإمكانك الاتصال على كلماسوفت للحصول على نسخة معدلة من البرنامج تعمل حصرياً لمؤسستك أو توكيل حصري لتوزيع البرنامج وإعادة ترخيصه في بلدك.
هل يمكنني استعمال النسخة التجريبية في الأعمال الرسمية؟بالتأكيد يمكنك ذلك حالما تكمل تنزيلها من الموقع وهي مجانية ولكنها غير مشمولة بأية ضمانات من طرفنا ويتم تحديثها بدون أي إخطار مسبق لذا فقد تجد نفسك مضطراً لتنزيل النسخة الأحدث كل مرة.
هل يمكن الحصول على نسخة تعمل بكامل ميزات النظام لفترة محدودة؟بالتأكيد يتم توفير نسخة تجريبية تعمل لفترة غير محدودة وبكل الميزات والفرق الوحيد أنها نسخة معدلة قليلاً لأغراض التجارب وقد لا تناسب التطبيق الفعلي بسبب الوسائل المستعملة في تصميمها.
ما طبيعة عمل الراصد الصحفي وما علاقته بالإنترنت؟الراصد الصحفي لا يشترط أن يتوفر الاتصال بالإنترنت "Web-based" بل هو برنامج متكامل (standalone) يستخدم الإنترنت حسب الرغبة، المكون الأساس فيه لا يعتمد على الإنترنت إلا في خدمات الترجمة الآلية والبحث ولكن يمكن تفعيل ميزات الربط بالإنترنت لتقديم خدمات مثل الاتصال بالشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني.
كيف يعمل النظام هل يمكنني استعماله بطريقة تجاريةيمكن بالطبع استعمال نظام الراصد الصحفي في الأعمال التجارية لكن النسخة الحالية قد لا تكون مناسبة إذا كان عدد العملاء كبيراً، النظام يستعمل قاعدة بيانات بسيطة وهو مصمم في الأساس لاستعمال جهة واحدة يهمها أمر متابعة الصحف مثل المكاتب الإعلامية في الوزارات الحكومية أو شركات الانتاج الفني والإعلامي، أو حتى أفراد، قاعدة البيانات البسيطة يجب تجديدها كل عام وذلك لغرض إنعاش النظام وجعله سريع الاستجابة بدلاً عن امتلاء القاعدة بكميات ضخمة من الصور.
كيف يمكن إذن تحقيق إمكانية استعمال الراصد الصحفي للأغراض التجارية الكبيرة؟يمكنكم ترخيص النظام المخصص لهذا الغرض واسمه الراصد الإعلامي (KMTP) وهو مخصص ليس للصحافة فحسب كل الوسائط الإعلامية المعاصرة ويستعمل قاعدة بيانات متخصصة لها قابلية الاستخدام المتعدد ويمكن كذلك ربطها مع البرامج المتخصصة مثل مولدات التقارير، النسخة الاحترافية يمكن استعمالها مباشرة لاغراض المتابعة الإعلامية التجارية (Media Monitoring Services) وذلك بتجميع المواد الإعلامية المختلفة وتوجيهها للمؤسسات التي ترغب في الحصول عليها بصورة يومية، النسخة الاحترافية تعمل مع عدد كبير من العملاء وتتيح إنشاء الحسابات والأرشفة ومزايا أخرى.
هل يحفظ النظام المواضيع من الإنترنت مباشرة أم يجب أن نقوم بإدخالها؟كلا، النظام يعتمد على الإدخال المباشر بواسطة المستخدم ولكنه يقبل إدخال صور القصاصات والنصوص الإلكترونية ويعاملها بالسواء.
هل يمكن أن يعمل أكثر من مستخدم على إدخال المواضيع مباشرة للبرنامج؟نعم ولكن في حدود، هذا النظام مخصص للمؤسسات الرسمية والأعمال الصغيرة وليس نظاماً متكاملاً للنشر الإلكتروني أو الخدمات الإعلامية المتكاملة، يمكنكم الاستفسار عن نظام كلماسوفت للخدمات الإعلامية المتكاملة، اسمه الراصد الإعلامي(KMTP).
كم تبلغ سعة النسخة التجريبية من حيث استيعابها للمواضيع الصحفية؟هذه تقاس بسعة قاعدة البيانات وتبلغ 2،000 غيغابايت (2 تيرابايت) من المعلومات الصحفية وهذه تعادل مليون صفحة من الحجم الكبير من الصحيفة أو 4 مليون صفحة من قياس (A4)، أي أن عليك إدخال ما يزيد على 2،500 صفحة من الصحف يومياً لمدة عام كامل حتى تقترب من تعبئة قاعدة البيانات تماماً.
كم تبلغ سعة النسخة الاحترافية من حيث استيعابها للمواضيع الصحفية؟غير محدودة إلا بإمكانات الجهاز السيرفر (Server) الشبكة الداعمة له، النسخة الاحترافية تستخدم قاعدة بيانات من نوع (MySQL) لذا فإنه يمكن فعلياً حفظ معلومات لفترة سنوات.
هل يمكن الحصول على شفرة النظام وإلى أي حد يمكن التعديل في مظهره؟نظام الراصد الصحفي مكتوب بلغة "++C" وهو ليس مفتوح المصدر لكن يمكن إعادة تصميم الواجهات الخاصة بالنسخة الاحترافية وهي مصممة بلغة "PHP" هذه الشفرة يتم توليدها آلياً من داخل نظام الراصد الصحفي وتعطي العديد من الخيارات حسب رغبة العميل وكذلك هنالك أنماط مختلفة "Themes" يمكن الاختيار من بينها، فإذا لم تكن بالمظهر المطلوب يمكنك تعديل الشفرة بنفسك، سيكون بإمكانك العودة للشفرة الأصلية دائماً بإعادة توليدها من داخل نظام الراصد الصحفي.
هل هناك أي إمكانية لتبادل محتويات قواعد البيانات للمواضيع الصحفية المرصودة؟بالتأكيد، وهذا في الأصل مبدأ تعمل به كلماسوفت في كل برامجها وهو مشاركة المعلومات، يمكن ببساطة تبادل ملف قاعدة البيانات بين الإدارات أو المؤسسات للإطلاع على نوع مختلف من الاهتمامات الإعلامية بل يتيح النظام دمج قواعد البيانات المختلفة للحصول على مدى أوسع يشمل كل المنشور في عدد من الأوساط الإعلامية.
هل هنالك أية محاذير من أن النظام قد يخرق بعض قوانين الملكية الفكرية للوسائط الإعلامية؟لا توجد علاقة مباشرة بين استخدام النظام وأية خروقات يمكن أن يسببها، الأمر يتوقف على القوانين المنظمة لمهنة الصحافة والنشر في بلدك وعلى مدى سعة استخدام النظام لنشر المحتوى الصحفي، تحقق من الأمر قبل البدء في نشر معلومات فد تكون محمية بقوانين خاصة في بلدك.
ماذا تعني ميزة نسخ قاعدة البيانات؟يستعمل بعض الأفراد في المؤسسات الكبيرة الأجهزة المحمولة (Laptops) وهي مثل غيرها يمكن توصيلها بالشبكة الداخلية للمؤسسة فيتمكن الموظف من تصفح المواضيع باستخدام نظام الراصد الصحفي.
ميزة نسخ قاعدة البيانات تعمل على توفير نسخة من كل المواضيع المرصودة يتم تحديثها بطريقة آلية بمجرد توصيل الجهاز المحمول في الشبكة ويمكن للموظف تصفح المواضيع خارج المؤسسة فيما بعد، قاعدة البيانات يتم مسحها دورياً مطلع كل عام.
ماذا تعني ميزة إصدار قاعدة البيانات؟إصدار قاعدة البيانات (Deployment) ميزة مخصصة لتبادل قواعد البيانات بين المؤسسات المختلفة، إصدار قاعدة البيانات يعني حذف التعليقات وأية محتويات لها علاقة بالأفراد مثل قوائم البريد الإلكتروني ونتائج استطلاعات الرأي بالإضافة للتعليقات المخصصة للمتصفحين المميزين، هذا يجعل قاعدة البيانات مجرد رصد لمعلومات عامة، يمكن بالطبع تبادل ملف قاعدة البيانات بدون تعديله ولكننا لا ننصح بهذا إذا كانت مؤسستك تعنى بمسؤوليات الخصوصية.
هل ينجز النظام وظائف الفهرسة بحيث تسهل عملية البحث في محتوياته من المواضيع؟النظام لا ينجز أية عمليات فهرسة والمتوفر هو إمكانات التصنيف في ثلاث مستويات يمكن تعديل بنودها وأبوابها، والتصنيف يتم بواسطة المستخدم ولا يتدخل النظام في ذلك أبداً، يجب النظر إلى نظام الراصد الصحفي على أنه وسيلة لحفظ المواضيع الصحفية لنشرها في إطار محدود وليس نظاماً للأرشفة يخدم مكتبة رقمية أو ما شابه، هنالك نسخة مخصصة لمثل ذلك النوع من التطبيقات وهي النسخة الاحترافية من نظام المتابعة الإعلامية أو الراصد الإعلامي.
هل يمكن توظيف نظام الراصد الصحفي في النشر والإعلان داخل المؤسسة؟بالتأكيد هذا ممكن، صمم الإعلان أو البيان وقم بإدخاله مثل أي خبر صحفي بعد أن تقوم بإضافة اسم المؤسسة باعتبارها وسيط إعلامي وإضافة اسم الإدارة صاحبة الإعلان باعتبارها كاتب الموضوع.
مكتوب أن هذا النظام مجرد واجهة لمواضيع أقوم بإعدادها وحفظها فما الفائدة والفرق بينه وبين محرك البحث في الإنترنت إذا كنت أحصل على نفس النتيجة؟الفرق هو أن النظام مخصص للرصد هذا يعني بداية أنك لن تحصل على ملايين النتائج عند البحث بل على مواضيع محددة بناء على معايير تحددها بنفسك، وتحصل كذلك على إحصاءات محسوبة تراكمياً بطرق تميز كل موضوع عن غيره، محركات البحث لا توفر لك المعلومة الخاصة بمؤسستك بل أي معلومة متعلقة بنص البحث ومن ثم عليك التدقيق في المحتوى لتحديد إن كان ذا علاقة أم لا، والأهم من كل ذلك هو ضمان توفر الموضوع محلياً وليس من مصدر غير مضمون في شبكة الإنترنت، إضافة لكل ذلك فإن الإنترنت لا يوفر لك أية آلية لتقييم الموضوع أو تصنيفه.
إذا رغبت في الحصول على برنامج يقوم بمهمة البحث تلقائياً في الانترنت وفهرسة المواد وتصنيفها فالأنسب هو نظام الراصد الإعلامي (KMTP)
لماذا يجب علي أن أقوم بإدخال المواضيع بنفسي، ألا يمكن أن يقوم النظام بذلك طالما هي متوفرة في الإنترنت مثلاً؟نظام الراصد الصحفي مخصص للرصد الذي يمكن التحكم فيه، أي الرصد غير الآلي والذي يتم بواسطة المتخصصين، يجب النظر إلى النظام على أنه أداة لمتابعة المواضيع الخاصة بمؤسستك وتقييمها وتحليلها وليس برنامجاً لمتابعة أي شيء يرد عن مؤسستك في الإنترنت فهذا تقوم به برامج أخرى مخصصة للمؤسسات الإعلامية، كذلك يجب ملاحظة أن النظام مصمم ليكون سهل الاستخدام بدون أن يكلف المؤسسة أية تبعات مالية أو موارد بشرية.
إذا رغبت في برنامج يقوم بهذه المهام آلياً فالرجاء الإطلاع على صفحة نظام الراصد الإعلامي (KMTP)

كل الحقوق محفوظة، لا يجوز نقل أو نسخ محتويات هذه الصفحة إلا بإذن من كلماسوفت، الرجاء الإطلاع على شروط الاستخدام.
تاريخ آخر تحديث 2 مايو 2021